اعلان

وزير البيئة يشهد حفل توقيع عقد إنشاء وتشغیل عدد ٧ خطوط أتوبیس نقل عام

خالد فهمى وزير البيئة

شهد مساء اليوم الدكتور، خالد فهمى وزير البيئة حفل توقيع عقد إنشاء وتشغیل عدد ٧ خطوط أتوبیس نقل عام بخدمات ممیزة تقدم لأول مرة في مصر، لربط مدن 6 أكتوبر، والشیخ زاید، ودریم لاند الإنتاج الإعلامي بمحطة مترو جامعة القاھرة، بمحافظة الجیزة" بین هيئة المجتمعات العمرانیة الجدیدة والقطاع الخاص متمثلا في التحالف المصري الإماراتي (شركة مواصلات مصر).

وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتور السيد عبد المطلب عمارة ممثلا عن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمهندس طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب واللواء محمد الدالى محافظ الجيزة، والدكتورة منى كمال رئيس جهاز شئون البيئة والدكتور محمد فتحى مدير مشروع استدامة النقل بالإضافة إلى الدكتور على حزين رئيس الفريق الاستشاري للمشروع وممثلى التحالف الامارتى والاعلاميين وذلك بالمركز الثقافي التعليمي بيت القاهرة.

وأكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئه أن هذا المشروع الرائد يأتى بمثابة نقلة نوعیة في نقل الركاب في مصر بدعم فني ومالي من وزارة البیئة من خلال مشروعھا "استدامة النقل في مصر"، والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البیئة بهدف خفض استھلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري، والحد من تدھور جودة الهواء وخفض الكثافات المروریة.

وأشار الدكتور خالد فهمي، إن الخطوط الجديدة تتمتع بتكنولوجيا متقدمة، حيث أن تذاكرها ستكون إلكترونية، كما أنها ستظهر للمواطن الفترة التي سيقطعها الأتوبيس حتى وجهته، والفترة التي سيستغرقها حتى يصل إليه، مواعيد وصول ومغادرة الاتوبيسات عبر برنامج متطور من خلال الكمبيوتر والتليفون المحمول وغيرها من الخدمات المتميزة.

فيما، أوضحت الدكتورة مني كمال، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أن الوزارة تهدف من خلال مشروعها الرائد إلى تشجيع المواطنين على ترك سياراتهم الملاكي الخاصة، والاتجاه لـ"النقل العام"، بما يخفض من الازدحام المروري، والتلوث، ويقلل من استهلاك الوقود.

من جانبه، أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، على أن الوزارة تسعي لتشجيع النقل العام، والخدمات التكاملية في مشروعات النقل، بما يوفر عوائد مادية سواء للجهات القائمة على إدارة تلك الجهات بالدولة، أو القطاع الخاص، لافتًا إلى أن الدولة تتبع منهج تشجيع المواطنين على ارتياد النقل العام، حيث أن نسبة كبيرة من استهلاكنا في السولار والوقود تذهب لقطاع النقل.

فيما قالت راندا أبو الحسن، ممثلة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في احتفالية إطلاق المشروع، إنه يأتي في إطار التزامات مصر بتخفيض الانبعاثات المسببة للتغير المناخي، موضحة أنه في حال نجاح مصر في تشجيع المواطنين على الانتقال للنقل العام ستكون تجربة جديرة بالدراسة، والتطبيق في عدد من دول المنطقة.

فيما، قال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، أن المحافظة تقدم كل سبل الدعم اللازمة لانجاح المشروع لافتًا أنه سيتم بحث تشغيل خطوط أخرى، مع نجاح المشروع.

وأشاد المهندس طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بدور الوزارة بقيادة الدكتور خالد فهمى فى مكافحة التلوث والحد منه ومواجهة كافة التحديات للحفاظ على البيئة ومشيرًا إلى أن وزير البيئة يعتبر من أكثر الوزراء، حضورًا لجلسات المجلس وتقبل كافة الإستجوابات بصدر رحب.

وأوضح الدكتور محمد فتحى مدير أن مشروع استدامة النقل أن ھذا المشروع يعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص وتكوین شركات خاصة جدیدة للتوسع في مجال الخدمة الممیزة للنقل العام، ما یحد من استخدام السیارات الخاصة ویخلق فرص عمل جدیدة.

وأشار الدكتور على حزين رئيس الفريق الاستشاري للمشروع خطوط الأتوبیس تشمل: خطا مباشرا بدون توقف من "مدینة 6 أكتوبر إلى محطة مترو جامعة القاھرة، وخطین داخلیین في مدینة 6 أكتوبر لخدمة سكانھا وتغذیة الخط المباشر، بالإضافة إلى خطین مباشرین من الشیخ زاید ومدینة الإنتاج الإعلامي حتى محطة مترو جامعة القاھرة.

جدير بالذكر، أن المشروع الرائد لإنشاء وتشغيل عدد ٧ خطوط أتوبيس فائق الجوده قوامها ٤٠ أتوبيس، تم تصميه من قبل خبراء تخطیط النقل والمرور بمركز بحوث التنمیة والتخطیط التكنولوجي بجامعة القاهرة، بحیث تتم إداراتها طبقا لأحدث نظم التشغیل الذكیة المتبعة عالمیًا، والتي یتم تنفیذھا لأول مرة في مصر.

ویمول شراء نظام التشغیل الذكي مشروع استدامة النقل والذي یشتمل على رقابة التشغیل إلكترونیًا للحفاظ على انتظام الحركة والزمن البینى على الخطوط طوال الیوم ولثبات مستوى الخدمة وتمكین المستخدم من معرفة موقع الأتوبیس عن طریق تطبیقات التلیفون المحمول.

وتضم الشركة المنفذة (تحالف مصري إماراتي یضم شركة مواصلات مصر ومجموعة الإمارات الوطنیة) ولن تعتمد على أي دعم حكومي، حیث یُسمح لھا بالحصول على مصادر دخل أخرى غیر إیرادات التذاكر، كالخدمات التجاریة وإعلانات في المحطات النھائیة، كتجربة جدیدة لدعم ثمن التذكرة، فى حالة نجاحھا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً