ألمانيا أول زيارات "ماكرون" بعد وصوله للإليزية

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "إكسبريس" البريطانية عن الزيارة الخارجية الأولى التي من المقرر أن يقوم بها الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون بعد وصوله إلى قصر الإليزيه.

و قالت الصحيفة أن المحطة الأولى في الجولات الخارجية للرئيس الفرنسي ستكون ألمانيا، وفقا لما أعلنته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتي كانت سبقت زعماء العالم في التحدث هاتفيًا مع الخبير المصرفي السابق لتهنئته بالفوز بنتائج الانتخابات.

وقالت ميركل إنها شعرت بسعادة كبيرة لفوز وزير الاقتصاد السابق بالانتخابات الرئاسية الفرنسية على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات.

وأضافت ميركل أن ماكرون، وهو أصغر رئيس في تاريخ فرنسا، يحمل آمال "الملايين" من الشعب الفرنسي، ومعهم أيضا "الكثيرون" من الألمان، معربة عن آملها في أن تنجح مع ماكرون في وضع حل لأزمة البطالة في أوروبا.

وأجرت ميركل مكالمة هاتفية لمدة حوالي 10 دقائق مع ماكرون، بعد دقائق من إعلان فوزه الكاسح بنتائج الانتخابات، والتي تعهد خلالها بزيارة برلين في وقت " قريب جدا."

واتسمت المكالمة بين ميركل وماكرون بـ "أجواء دافئة جدا،" وفقا لما صرح به مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي.

وفازالمرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط حصل على أكثر بقليل من 66 % من الأصوات بعدما انتهت وزارة الداخلية تقريبا من فرز كافة الأصوات.

وكشفت الأرقام الرسمية أن 11.5 % من الناخبين صوتوا ببطاقات فارغة أو أبطلوا أصواتهم في حين لم يشارك 25.38 % من الناخبين في عملية التصويت.

ورحب عدد من السياسيين في أوروبا بفوز إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية على على مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف التي كانت تدعم خروج بلادها من الاتحاد.

فبجانب أنجيلا ميركل، هنأت ئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مرشح حركة "إلى اﻷمام" بحرارة على فوزه في هذا الاقتراع.

كذلك رحب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بفوز ماكرون، معتبرا أن الفرنسيين اختاروا مستقبلاً أوروبياً.

واعتبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن اختيار الفرنسيين ماكرون "مؤيد لمبادىء الحرية، المساواة والأخوة".

وظهر علم الاتحاد اﻷوروبي إلى جانب اﻷعلام الفرنسية بعد إعلان النتيجة التي حصل فيها ماكرون على 66% من أصوات الناخبين مقابل 34٫9% لـ مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً