اعلان

ركود في أسواق الياميش بالإسكندرية.. و"بلح" السيسي الأعلى سعرًا (فيديو وصور)

شهدت أسواق الياميش في الإسكندرية، قبل حلول شهر رمضان المبارك، إقبالا ضعيفا من جانب المواطنين؛ بسبب ارتفاع أسعار مختلف الأنواع، وأرجع البائعون ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار.

ويتنافس تجار "الياميش"على استعراض الأنواع المختلفة من البلح، ويتنافسون أيضًا في جذب المشتري من خلال إطلاق أسماء تجارية جاذبة علي البلح بمختلف أنواعه، حيث أطلقوا اسم "السيسي" على أحد أنواع البلح، بالإضافة إلى إطلاق أسماء رؤساء مصر السابقين مثل "بلح السادات" و"جمال عبد الناصر"، و"الزعيم".

وترصد "أهل مصر" أسعار "ياميش رمضان" في أسواق الإسكندرية، حيث يبلغ سعر البلح في الأسواق نوع "سلطاني" 24 جنيها، و"أسواني" 50 جنيها، و"السيسي" 40 جنيها، و"الزعيم" 36 جنيها، و"الوادي" 26 جنيها، و"الشبح" 32 جنيها، و"غزالي"20 جنيها، و"صعيدي 26 جنيها، و"جندييلة" 24 جنيها للكيلو الواحد، ويختلف السعر حسب الجودة أو حجم البلح.

بينما يبلغ سعر قمر الدين نوع "سوري" يصل سعره 25 جنيها، و"المنال" 30 جنيها، أما نوع "الأحلام"، بلغ سعره أيضا 30 جنيها للفة الواحدة.

كما سجل الزبيب الفاخر 40 جنيها، وزبيب إيراني 48 جنيها، بينما وصل سعر المشمشية التركي 90 جنيها، والقراصيا 80 جنيها، والفستق 200 جنيها، الفستق المحمص 240 جنيها، والبندق المقشر 180 جنيها للكيلو، والبندق الأمريكاني 96 جنيها، والبندق التركي 180 جنيها، والبندق الحصا 90 جنيها، والبندق المحمص 220 جنيها، واللوز المحمص 220 جنيها، أما اللوز المقشر 200 جنيها، بينما وصل سعر اللوز الحصا 76 جنيها، واللوز الأمريكاني 200 جنيها، وعين جمل أمريكاني 240 جنيها، وعين جمل قلب 240 جنيه، كما يبلغ سعر جوز هند 68 جنيها.

وقال عبدالرحمن أحمد محمد، أحد بائعي الياميش بسوق المنشية، إن أسعار ياميش رمضان هذا العام مرتفعة جدا مقارنة بالعام الماضي، مضيفا أن الارتفاع الجنوني في الأسعار تسبب في عزوف المواطنين عن شراء الياميش.

وأرجع محمد، سبب زيادة الأسعار إلي ارتفاع سعر الدولار، وقلة حركة الاستيراد من الخارج والمستوردين، كما أن جشع التجار أيضا من أسباب ارتفاع الأسعار حيث يقوموا بتخزين السلع قبل عدة شهور من حلول شهر رمضان المبارك ليقوموا ببيعها للبائعين بأسعار مرتفعة مما يؤدي بالتالي إلي زيادة الأسعار علي المواطنين.

وحول الأسماء التجارية التي يطلقها تجار الياميش علي بعض أنواع البلح، أوضح أن جوال البلح يأتي إليهم من محافظة أسوان مدون علي كل نوع من البلح اسم أحد الزعماء والرؤساء المصريين وذلك وفقا لنوع البلح وجودته، مشيرا إلي أن هناك أنواع أخري من البلح ستغزوا الأسواق خلال عدة أيام تحمل أسماء "السيسي، وعبدالناصر، والسادات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً