اعلان

بالفيديو والصور.. الفانوس الأرابيسك يتصدر أسواق البحر الأحمر

"فانوس رمضان" عادة مصرية قديمة، ومن أبرز الطقوس المصرية للاحتفال بشهر رمضان الكريم، وترجع تاريخها إلى العصر الفاطمي، فهو يعد رمز شعبي للشهر الكريم يحرص المواطنون على شرائه احتفالًا بقدومه سواءً كان للأطفال أو من أجل تزيين شرفات المنزل.

ومع حلول مشارف الشهر الكريم بدأت المحال التجارية في عرض أشكال مختلفة لفوانيس رمضان بأسعار متفاوتة، ذهبت "أهل مصر" للأسواق بمحافظة البحر الأحمر، للتعرف على أسعار الفوانيس هذا العام.

وأوضح "المعتصم منصور" صاحب مكتبة بالقصير، أن لتدني الحالة المعيشية للمواطنين قل الطلب على شراء الفوانيس لارتفاع أسعارها، وأتجه بعض المواطنين لإرضاء أطفالهم بشراء الفانوس الأرابيسك المصنوع من الخشب، مشيرًا إلى أن الفانوس المنتشر هو عبارة عن خشب الأرابيسك محفور عليه "رمضان كريم" وهو شغل يدوي مصري، ويعد أرخص من الفوانيس الأخرى المصنوعة من الزجاج وعليه إقبال من المواطنين.

ونوه بأن الفانوس بدون صوت وضوء يبلغ سعره 25 جنيها، والفانوس بالضوء والصوت يبلغ 35 جنيها، وباختلاف الأسعار من حيث طول وحجم الفانوس.

من جانبه، أكد أحد التجار، أن أسعار الفوانيس، تبدأ من 25 إلى 5000 جنيه حسب نوع الفانوس وحجمه، حيث إن الفانوس الصغير تكلفته بسيطة أما الكبير والذى يبلغ حجمه من 4 إلى 5 مترات تكلفته 3 آلاف جنيه، لذلك يكون سعره مرتفعًا.

يذكر أن الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة الأسبق، كان قد أصدر قرارا فى شهر أبريل 2015، برقم 232 يفيد بمنع استيراد الموازيك والمعادن وكافة الفوانيس المستوردة من الخارج، ورفض دخول أي شحنات منها اعتبارا من 5 أبريل العام الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً