اعلان

توثيق الخطوبة ورسوم فيسبوك ومنع القبلات بين الرجال.. اغرب مطالبات البرلمان المصري

البرلمان المصري

يتعرض البرلمان المصري لهجوم شديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي واقلام الصحف ووسائل الإعلام المختلفة بسبب غرابة ما يثيره بعض النواب من موضوعات ومناقشات في محاولات لتقنين امور ربما لا تهم الشارع المصري من الاصل.

وبرغم كل الاحلام التي كان ينتظر تحقيقها المواطن بعد تشكيل هذا البرلمان باعتباره ممثلا للشعب بكل طوائفه، إلا أن مقترحات بعض النواب تضع البرلمان في مرمى هجوم الإعلام والسياسيين ومواقع التواصل الاجتماعي على السواء، وذلك لغرابة ما يقدمه هؤلاء النواب المثيرون للجدل.

ورغم وجود قضايا عديدة تهم المواطن خاصة في ظل أزمات ارتفاع الأسعار وانتشار البطالة، إلا أن بعض النواب يتجاهلون تلك القضايا ويصرون على تفجير قضايا غريبة جعلتهم عرضة لتهمة البحث عن الشهرة بعيدا عن الغرض الحقيقي لوجودهم بالبرلمان الموقر، نعرضها في التقرير التالي.

توثيق الخطبة

وكان آخر تلك القضايا المثيرة، إعلان الدكتورة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أنها اقتربت من الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للأسرة، يتضمن إعادة تنظيم كافة الشئون الخاصة بالأسرة ومشكلاتها، ويتضمن، لأول مرة، تعريفا لعملية "الخطوبة"، ووضع قواعد قانونية لإتمامها وفسخها، مشيرة إلى أنها ستراعى في مشروع القانون أن يتم تنظيم الخطبة بوثيقة وعقد مكتوب وموقع بين الأسرتين، ويتضمن كافة تفاصيل الخطوبة.

وأشارت عبلة الهوارى، إلى أن القانون سيفرض عقوبات وتعويضات على الفاسخ، سواء كان الرجل أو المرأة، إذا ألحق الفسخ بأحدهما ضررا، كما سيتضمن تنظيم عملية استرجاع الشبكة والهدايا وكافة التفاصيل التي تثير الكثير من المشكلات بين العائلات لعدم وجود تشريع لها.

رسوم على استخدام فيسبوك

النائب رياض عبد الستار أعلن في تصريحات إعلامية، أنه يعد مشروع قانون يفرض رسوما مادية تصل إلى 200 جنيه لاستخدام فيس بوك، بزعم أن ذلك الطلب سيُقنن أوضاع شبكة التواصل الاجتماعي لحماية الدولة المصرية ومنع الخطر، على حد قوله.

وبعد حالة غضب أثارتها تصريحاته، تراجع عبدالستار قائلًا: «لم أتحدث عن فرض رسوم مادية، وسأتقدم بمشروع قانون بشأن الحصول على تصريح من الدولة لتقنين استخدام فيس بوك بقيمة رمزية قدرها خمسة جنيهات شهريا، لفرض سيطرة الدولة ورقابتها على ما يحدث من بعض الصفحات المشبوهة التي تحرض على عمليات القتل والإرهاب، وحفاظًا على أمن واستقرار الوطن وحمايته من استهداف الإرهاب والدول المعادية لمصر والتي تخطط للنيل منها وقتل الأبرياء فيها.

كشوف العذرية

كان النائب إلهامي عجينة أدلى بتصريحات حول أهمية إجراء كشوف عذرية للطالبات المتقدمات للجامعات كشرط للقبول، وذلك بهدف الحد من ظاهرة الزواج العرفي، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة، عرضت النائب لمحاكمات إعلامية لم يكن يتوقعها.

احتشام عضوات البرلمان

الغريب أن نفس النائب أيضا هو من طالب زميلاته، بالاحتشام وارتداء ملابس تليق بهيبة ووقار المجلس، وهو ما تمت مواجهته باستياء كبير من أعضاء وعضوات المجلس اللاتي تقدمن بشكوى رسمية لرئيس المجلس.

تبادل القبلات بين الرجال

كما تقدم "عجينة" باقتراح آخر مطالبًا فيه بمنع "البوس" أو تبادل القبلات بين الرجال من أعضاء مجلس النواب، مشيرًا إلى أن تلك العادة تنقل الأمراض، وفقًا لتقارير وزارة الصحة.

تحليل مخدرات

كما اقترح إجراء تحليل مخدرات لكل أعضاء البرلمان، بمن فيهم رئيس المجلس، فضلًا عن رئيس الحكومة، والوزراء، والمحافظين، مع الالتزام بتلك التحليلات بشكل دوري سنويا.

الإعفاء من الخدمة العسكرية يساوي 50 ألف جنيه

اقترح اللواء بدوى عبد اللطيف، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إعفاء أبناء القادرين من أداء الخدمة العسكرية مقابل دفع مبلغ مالى قدره 50 ألف جنيه، مطالبا بإنشاء صندوق خاص لجمع هذه الأموال حصيلة الإعفاء من التجنيد واستغلالها في الاستصلاح الزراعى، وتوفير مساحة من 5 إلى 10 أفدنة لأبناء الفلاحين والطبقات الوسطى لاستصلاحها.

تأشيرة حج

تقدم النائب عبدالحميد على الكيال، بمقترح في اللائحة الداخلية للمجلس، لتوفير تأشيرتي حج وعمرة لكل نائب وزوجته، على نفقة مجلس النواب.

جواز سفر دبلوماسي

طالبت النائبة شادية ثابت بتعديل اللائحة الداخلية الجديدة للمجلس، لإتاحة استخراج جواز سفر دبلوماسى لأزواج وزوجات النواب.

الطب 10 سنوات

اقترح النائب ثروت باسيلى، عضو لجنة الصحة، أن تصل مدة الدراسة في كليات الطب إلى 10 سنوات، وهذا الاقتراح جاء أثناء مناقشة مع ممثل وزارة الصحة في البرلمان، حول ضرورة عدم منح رخصة مزاولة الطب للطلبة إلا بعد استكمال فترة التدريب وهى ثلاث سنوات وليس قبل ذلك لتصبح المدة 10 سنوات كاملة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«ما أكلوش لحمة من سنة».. مقترح برلماني بطرح 2 كيلو لحم على بطاقات التموين