تعرف على أسعار الشواطئ وإيجارات مصايف الإسكندرية (صور)

صورة من الخبر
صورة من الخبر

تستعد عروس البحر المتوسط لاستقبال زائريها من مختلف المحافظات، والتي تعتبر القبلة الأولى للزوار والباحثين عن المتعة خلال الإجازة الصيفية، حيث تستقبل الإسكندرية 5 ملايين زائر ومصطاف.

وتستعد الإسكندرية هذا العام بـ44 شاطئا، مقسمة ما بين 18 شاطئا بنظام "الخدمة لمن يطلبها" و18 شاطئا مميز و3 شواطئ سياحية، و5 شواطئ فقط مجانية.

وتشهد أسعار الوحدات المصيفية والغرف الفندقية هذا العام ارتفاعا ملحوظا في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، متأثرة بموجة ارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد، يأتى ذلك فى ظل تأكيد الإدارة العامة للسياحة والمصايف بالإسكندرية على تثبيت أسعار دخول الشواطئ بالرغم من ارتفاع القيمة الإيجارية للمستأجرين.

وتتراوح قيمة إيجار الشقق المصيفية هذا العام من 400 إلى 800 جنيه وقد تصل أحيانا إلي 1000 جنيه فى الليلة الواحدة، وذلك وفقا لقرب الوحدة المصيفية أو بعدها من شاطئ البحر ومن الخدمات والمرافق، كما ترتفع الأسعار في أيام العطلات الرسمية عن الأيام العادية بنسبة تصل لـ50 %.

وفيما يخص الغرف الفندقية والتى يبلغ عددها نحو 4000 غرفة فندقية بالدرجات الخمس السياحية، فقد تراوح سعرها هذا العام من 500 إلى 3500 فى الليلة، وذلك وفقا للدرجة السياحية للفندق ونوعية الخدمات المقدمة به.

أما أهم المناطق المصيفية بالإسكندرية فتأتي منطقة ميامي الشهيرة من أهم المناطق بالمحافظة وخاصة شارع خالد بن الوليد والذي يعتبر مقصد السائحين والمصطافين لاستئجار الشقق المصيفية، وأيضا مدينة المعمورة السياحية التابعة إلى شركة المعمورة للتنمية والاستثمار، وهى الأغلى سعرا بين الوحدات المصيفية بالإسكندرية، نظرا لبعدها عن ضوضاء الكورنيش وتمتعها بشواطئ خاصة بها.

كما يوجد بالثغر أيضا منطقة العجمى، والتى تحتوى عدد من الشواطئ الشهيرة منها شاطئ بيانكى والهانوفيل، وتتميز منطقة العجمى بانخفاض أسعارها نسبيا مقارنة بشواطئ شرق الإسكندرية، التى تصل إلى ذروتها فى منطقة المعمورة، حيث وصل سعر الشاطئ السياحى الخاص المميز بها إلى 75 جنيها، فى حين تباينت أسعار شواطئ شرق الإسكندرية التابعة إلى المحافظة وفقا لنوعية استئجارها ما بين مجانية تماما، والخدمة لمن يطلبه، والمميز، والسياحى.

وهناك 5 شواطئ مجانية بالإسكندرية وهى "جليم، شهر العسل، الهانوفيل، المكس، سيدى كرير"، وهى بالمجانية التامة من دخول للشاطئ والاستمتاع برماله ومياهه وكافة الخدمات بدون دفع أى تكاليف، حيث يسمح للمصطاف بالدخول بالشمسية والكرسى الخاص به، وفى حالة رغبته فى تأجير شمسية يكون سعرها 3 جنيهات، وجنيه واحد للكرسى من منفذ البيع الخاص بالمحافظة مع استخدام جميع الخدمات مجانا (وحدات خلع الملابس ودورات المياه).

أما الشواطئ بنظام الخدمة لمن يطلبها، فهى "ميامى، سيدى بشر، أبو هيف 1، أبو هيف 2، الأنفوشى 1، الأنفوشى 2، الدخيلة شرق، الدخيلة غرب، هدير، تقسيم الملاح، السلام، زهراء الهانوفيل، أبو يوسف، فاميلى بيتش، شط إسكندرية، الصفا"، وهى تجمع بين الشواطئ المجانية والخدمة لمن يطلبها، بحيث إذا أراد المصطاف دخول الشاطئ بالشمسية والكرسى الخاص به فليدخل دون دفع أى مقابل بل واستمتاعه بكافة الخدمات والمرافق على الشاطئ مجانا، أما فى حالة الرغبة فى تأجير شمسية فيكون رسم دخول الفرد 5 جنيهات، أى أن أسرة مكونة من 4 أفراد تتكلف 20 جنيها وتستمع بشمسية و4 كراسى وترابيزة، وأيضا استخدام المرافق والخدمات.

أما الشواطئ المميزة، فعددها 19 شاطئا، وهى "المندرة 2، المندرة 3، العصافرة 1، العصافرة 2، ميامى المميز، سيدى بشر، سيدى بشر 1، أبو هيف المميز، السرايا، السلسلة، القويرى، بليس، بليس 2، البيطاش 1، البيطاش 2، الهانوفيل مميز شرق، الهانوفيل 2، أبوتلات 1، أبو تلات 2"، وهى شواطئ غير مسموح فيها بنزول شمسية وكرسى، ورسم دخول الفرد "7 جنيهات"، أى أن أسرة مكونة من 4 أفراد تكلفة دخولها "28 جنيها" مع الاستمتاع بشمسية و4 كراسى وترابيزة واستخدام كافة المرافق والخدمات.

وبالنسبة إلى الشواطئ السياحية، فعددها 3 وهى "المندرة 1، البوريفاج، ستانلى" وسعر الدخول يقدر بنحو 15 جنيها.

من جانبه، أوضح اللواء أحمد حجازى، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أن تقسيم شواطئ الإسكندرية، ما بين مميز وسياحى ومجانى، جاء ليتناسب مع كافة طبقات المجتمع مع مراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى، مضيفا أن الإدارة حرصت علي تثبيت أسعار دخول الشواطئ بالنسبة للشواطئ السياحية والمميزة واشترطت على المستأجر عدم رفع قيمة تذكرة الدخول.

وأكد حجازي، في تصريحات صحفية، أن الأموال التى تحصل عليها الإدارة من قيمة استئجار الشواطئ، يتم توريد جزء منها إلى وزارة المالية والجزء الآخر إلى محافظة الإسكندرية لاستغلاله فى تنفيذ مشروعات التنمية الخاصة بالمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سيناريوهات اقتصاد الحرب| خبير: 5 تأثيرات اقتصادية على مصر.. والحكومة: لدينا خطة قوية لمواجهة أي تداعيات (تقرير)