اعلان

زيادة أسعار الكهرباء يوليو المقبل.. خطة زمنية لإلغاء الدعم.. ونواب يطالبون بتأجيل القرار

صورة ارشيفية

بعد إعلان المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن أسعار الكهرباء سوف تشهد زيادة طفيفة بأول يوليو المقبل، طبقًا للخطة الزمنية التي تسير بها الوزارة في رفع الدعم عن الكهرباء كل عام في بداية شهر يوليو لحين التخلص من الدعم نهائيا في ذلك القطاع، مؤكدًا أن الوزارة سوف تنظر للأمر في نطاق الوضع الحالي للمواطنين، حذر عدد من أعضاء مجلس النواب، رفع أسعار الطاقة والوقود، مراعاةً لمحدودي الدخل.

وزير الكهرباء يعلن زيادة طفيفة بالأسعار أول يوليو

البداية، حينما صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن أسعار الكهرباء سوف تشهد زيادة طفيفة بأول يوليو القادم، طبقًا للخطة الزمنية التي تسير بها الوزارة في رفع الدعم عن الكهرباء كل عام في بداية شهر يوليو لحين التخلص من الدعم نهائيًا في ذلك القطاع، مؤكدًا أن الوزارة سوف تنظر للأمر في نطاق الوضع الحالي للمواطنين.

وأضاف شاكر، خلال حواره مع الإعلامية رشا نبيل ببرنامج "كلام تاني" المذاع عبر فضائية دريم، أن وزارة الكهرباء تسير في تعيير لمبات أعمدة الإنارة بالشوارع التي تصل أعداها إلى 3 ملايين عامود، حيث تم تغيير 300 ألف لمبة منها الموفرة، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع المسئولين لتحسين خدمة التيار الكهربائي في الشيخ زويد بشمال سيناء.

وكشف وزير الكهرباء أن سبب انقطاع التيار الكهربائي في شمال سيناء، يرجع إلى العمليات الإرهابية كما أن بعض الموظفين يخشون العمل بتلك المناطق خشيةً من العمليات الإرهابية هناك، موضحًا أن الوزارة يعمل بها 170 ألف مواطن ويمكن أن تدار المنظومة بأقل من ذلك العدد، لافتا إلى أن قروض مشروعات الكهرباء بفائدة بسيطة وفترة سماح ممتازة، قائلًا؛ "لا أدعى أن منظومة الكهرباء متكاملة، لكن بنصلح نفسنا".

"بكري" يحذر من رفع أسعار الكهرباء والوقود في يوليو

وقال مصطفى بكرى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس وزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، يحذر فيه من رفع أسعار الكهرباء والوقود مجددًا على الفئات المحدودة الدخل، التى أصبحت عاجزة عن السداد لمتطلبات الحياة اليومية، وفق قوله.

ولفت "بكرى" في بيان إلى أن ارتفاع الفاتورة المطلوبة لدعم الكهرباء إلى 72 مليار جنيه، لا يجب أن يكون على حساب الفقراء، مطالبًا الدولة بالبحث عن الطريقة والوسيلة، التى تسدد بها المبالغ المطلوبة بدلا عن فرض المزيد من الأسعار المرتفعة.

"حجازي" يطالب بتأجيل رفع أسعار الكهرباء لـ"يوليو 2018"

وتابع النائب السيد حجازي عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب إن رفع فواتير الاستهلاك للكهرباء بدءً من يوليو المقبل سيكون أمرا ضارا بالمواطنين فى ظل عمليات ارتفاع الأسعار الحالية.

وأضاف "حجازي"، أنه تقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب لتأجيل الزيادة المقررة على فواتير استهلاك الكهرباء ليوليو 2018، موضحًا أن الدكتور محمد شاكر وعد بدراسة المقترح خلال الفترة الحالية دون أن يحدد وقتًا للرد على طلب الإحاطة.

وأشار عضو لجنة الطاقة،إلى أن وزارة الكهرباء رفعت أسعار الطاقة بدءا من يوليو الماضي في إطار تحرير الأسعار لمدة خمس سنوات الزيادة بنسبة تتراوح بين 35 و40% للشرائح الثلاث الأولى الخاصة بمحدودي الدخل، وذلك في المرحلة الثالثة من خفض الدعم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والاتحاد السكندري (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | استراحة