7 رسائل مطمئنة من "البنك المركزي" عن الاقتصاد المصري.. الأزمة النقدية انتهت.. والناتج القومي زاد.. ومعدلات السياحة ارتفعت

صورة ارشيفية

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اجتماع المجموعة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، وذلك لمتابعة عدد من الملفات الهامة ومشروعات القوانين التى تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمارات، وتأثير سعر الصرف.

وخلال المؤتمر، تحدث طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن مؤشرات تبدو إيجابية وتدعوا للتفاؤل بخصوص الاقتصاد المصري، يرصدها "أهل مصر" في التقرير التالي..

1- المنتج المحلي يزيد:

قال قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إن اجتماع المجموعة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، ناقش مشروع عملاق متعلق بالطاقة بتكلفة 500 مليار جنيه بشأن إنشاء محطات كهرباء، خاصة وأن مصر تتجه لتحلية مياه البحر كنوع من تجديد مصادر الطاقة.

وأضاف أن الواردات انخفضت من 4.3 مليار دولار إلى 3.8 مليار دولار، موضحا أن الإنتاج المحلي آخذًا في الزيادة، وأصبح جاذبًا للتصدير، مشيرا إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي الأخيرة إيجابية.

2- استقرار مالي بشهادة صندوق النقد:

ولفت عامر إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي عن السياسة المالية في الدولة والاستقرار المالي في الدولة شهادة كبيرة، موضحا أن الانفاق المالي بسبب عجز الموازنة تسبب في زيادة الاسعار.

3- زيادة معدلات السياحة:

وأكد عامر أن الموازنة المصرية أصبحت تحت السيطرة، بشهادة صندوق النقد الدولى، مضيفا: "الاستثمار الأجنبي المباشر حقق أعلى معدلات خلال العام الماضي والسياحة زادت معدلاتها ٥٠٪‏ في فبراير ومارس مقارنة بالأشهر الماضية".

4- زيادة الناتج القومي:

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى، أن الناتج القومي في مصر زاد عن العام الماضى بشكل ملحوظ، لافتا إلى أن هذا النمو كان على عكس توقعاتنا، وأنه لا يوجد أى قيود علي تدفقات النقد الأجنبى.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه تم سداد مبلغ ٧٥٠ مليون دولار مستحقات لشركات البترول وسيتم سداد ٧٥٠ مليون دولار أخرى لشركات البترول أول يونيو.

5- الأزمة النقدية انتهت:

وأشاد محافظ البنك المركزى بقانون الاستثمار الجديد، مضيفا: أن الأزمة النقدية انتهت والعام القادم الأسعار ستعود كما كانت".

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، أن البنك المركزى وفر 10 مليارات جنيه فى العام الماضى لدعم الفائدة والقروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن إجمالى القروض التى حصلت عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 100 مليار جنيه العام الماضى.

6- شيء لم يحدث منذ 10 سنوات:

وأوضح عامر فى مؤتمره الصحفي بمقر مجلس الوزراء، أن مصر تلقت خلال الـ6 أشهر الماضية 8 مليارات دولار من 150 صندوق استثمارى من أكبر الصناديق فى العالم، وهذا لم يحدث على مدار الـ10 سنوات الماضيةً، وان تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت.

وأكد أنه سيتم النظر خلال الفترة القادمة فى بند الـ100 ألف دولار المتعلق بقيود السحب الخاصة بالأفراد

7- جذب 54 مليار دولار في 6 أشهر:

وأوضح محافظ البنك المركزى فى مرتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الاقتصاد المصرى جذب 54 مليار دولار خلال الـ 6 أشهر الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء (بث مباشر)