طارق عامر يعلن حل مشكلة النقد الأجنبى.. 8 مليارات دولار تم إدخالها للبنك المركزى.. والموازنة تحت السيطرة

المهندس شريف إسماعيل
كتب : أهل مصر

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اجتماعاً للمجموعة الاقتصادية اليوم، الثلاثاء، لبحث عدد من الملفات الهامة، فى اجتماع شهد العديد من التصريحات الهامة للمهندس طارق عامر، محافظ البنك المركزى.

في ذات السياق، قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن اجتماع المجموعة الاقتصادية اليوم، ناقش الوضع النقدى فى مصر، مؤكدا أن الأوضاع تحسنت للغاية، وقد تم حل مشكلة النقد الأجنبى فى مصر، رغم التحديات، وأصبحت أزمات النقد الأجنبى تاريخًا بلا عودة، موضحا أن 8 مليارات دولار تم إدخالها مباشرة للبنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف.

وأوضح، أن الاقتصاد المصرى جذب 45 مليار دولار خلال الـ 6 أشهر الماضية، مشيرًا إلى أن اجتماع المجموعة الاقتصادية ناقش أيضاً مشروع عملاق متعلق بالطاقة بتكلفة 500 مليار جنيه بشأن إنشاء محطات كهرباء خاصة وأن مصر تتجه لتحلية مياه البحر كنوع من تجديد مصادر الطاقة.

وأشار إلى أن الواردات انخفضت من 4.3 مليار دولار إلى 3.8 مليار دولار، موضحًا أن الإنتاج المحلى أخذ فى الزيادة وأصبح جاذب للتصدير، مشيرا إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى الأخير إيجابية، كما أن تقرير صندوق النقد الدولى عن السياسة المالية فى الدولة والاستقرار المالى فى الدولة شهادة كبيرة على ذلك، موضحا أن الإنفاق المالى بسبب عجز الموازنة تسبب فى زيادة الأسعار.

وأكد أن الموازنة المصرية أصبحت تحت السيطرة، بشهادة صندوق النقد الدولى، مشيرًا إلى أن الاستثمار الاجنبى المباشر حقق أعلى معدلات خلال العام الماضى والسياحة زادت معدلاتها 50٪‏ فى فبراير ومارس مقارنة بالأشهر الماضية، إضافة إلى أن نمو الناتج القومى فى مصر زاد عن العام الماضى بشكل ملحوظ، لافتا إلى أن هذا النمو كان على عكس توقعاتهم، وأنه لا يوجد أى قيود على تدفقات النقد الأجنبى.

وأكد فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه تم سداد مبلغ 750 مليون دولار مستحقات لشركات البترول وسيتم سداد 750 مليون دولار أخرى لشركات البترول أول يونيو، مشيرًا إلى أن محافظ البنك المركزى بقانون الاستثمار الجديد، مضيفا: "أن الأزمة النقدية انتهت والعام القادم الأسعار ستعود كما كانت وستنخفض.

وأضاف محافظ البنك المركزى، أن البنك المركزى وفر 10 مليارات جنيه فى العام الماضى لدعم الفائدة والقروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن إجمالى القروض التى حصلت عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 100 مليار جنيه العام الماضى، مشيرًا إلى أن مصر تلقت خلال الـ6 أشهر الماضية 8 مليارات دولار من 150 صندوقا استثماريا من أكبر الصناديق فى العالم، وهذا لم يحدث على مدار الـ10 سنوات الماضيةً، وان تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت.

وفي ذات السياق، كشف الدكتور عمرو الجارحى عن موعد صرف علاوة الـ10%، مشيرًا إلى أنه تم تحديده ليكون قبل رمضان بأثر رجعى، موضحا أنه تم الموافقة على مشروع قانون التعديلات على ضريبة الدمغة الخاصة بتداول الاوراق المالية فى البورصة من جانب لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وسيتم التصويت عليها فى أول جلسة عامة لمجلس النواب.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن حجم النمو فى الإيرادات أكبر من حجم النمو فى المصروفات خلال عام :2016/2017"، مشيرا إلى أنه يتوقع حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى نهاية شهر يونيو المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024