اعلان

غضب شعبي حيال غلاء الأسعار.. والحكومة تصر على التصعيد

صورة ارشيفية

سجل عدد كبير من المواطنين في الأسواق بمناطق عدة على مستوى الجمهورية، استيائهم الشديد تجاه ما وصفوه بحمى الصعود المستمر لأسعار السلع والمنتجات الغذائية، في الوقت الذي تصاعدت فيه الآراء والمطالب بضرورة وضع حل سريع وعاجل من جانب الدولة للسيطرة على الأسعار في الأسواق.

ومما زاد الطين بلة القرار الأخير للدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، برفع أسعار السلع ومنها اللحوم المستوردة من 75 جنيه الى 80 جنيه للكيلو اللسوداني الطازج، فضلا عن رفع أسعار اللحوم البرازيلية إلى 69 جنيه للكيلو ورفع أسعار الدواجن المجمدة إلى 31 جنيه للكيلو.

ومن جانبه، قال مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية إن هناك قيادات بوزارة التموين غير راضية عن قرار الدكتور على المصلحي الأخير برفع أسعار اللحوم والدواجن المستوردة وخاصة بالشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضاف المصدر أن القرار الأخير تم اللجوء إليه في ظل اتجاه القابضة للصناعات الغذائية لعمل قرض لسد احتياجات الشركة من السلع وسداد مستحقات الموردين للسلع الغذائية.

وأشار المصدر إلى أن وزارة التموين تقوم حاليا بتقييم الإيرادات والمصروفات للشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية في ظل ارتفاع أسعار السلع من الموردين إلى شركات التموين.

قال طارق طنطاوي الرئيس السابق لشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه لا شك أن قرار رفع أسعار كيلو اللحوم السودانية من ٧٥ جنيهًا إلى ٨٠ جنيهًا وكيلو اللحوم المجمدة من ٥٠ جنيه إلى ٧١ جنيهًا وكيلو الدواجن المجمدة من ٢٥ جنيهًا إلى ٣١ جنيهًا بالمجمعات الاستهلاكية قد جاء صادما لجموع المواطنين.

وأضاف طنطاوي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المواطنين يعتبرون المجمعات الاستهلاكية ملاذهم الأخير من ارتفاعات الأسعار المتواترة في منافذ القطاع الخاص والسلاسل التجارية.

وأشار رئيس المجمعات إلى أن الصدمة لها عدة أسباب فالزيادة جاءت بعد تصريحات كثيرة للمسئولين بتخفيض الأسعار كما أنها جاءت في وقت صعب قبل شهر رمضان، علاوة على أن نسبة الزيادة قد وصلت إلى ٢٥٪ كما هو الحال مع الدواجن المجمدة.

وتابع: تناثرت بعض التصريحات عن أن أسعار التعاقدات الجديدة هى السبب فى هذه الزيادات.وهو ما يتعارض مع الأخبار الواردة من الأسواق العالمية والتى تؤكد أن أسعار اللحوم والدواجن البرازيلية قد تأثرت سلبا بعد توقف العديد من دول العالم عن إستيرادها بسبب المشاكل الخاصة بالعديد من المجازر الكبرى هناك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً