تفاصيل تشكيل حكومة "ماكرون"

ماكرون
كتب : سها صلاح

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، عن أول تشكيلة حكومية في عهد إيمانويل ماكرون والتي جاءت من أحزاب اليمين واليسار.

وبعد تسمية إدوارد فيليب رئيسا للوزراء وهو نائب يميني معتدل من الجمهوريين مقرّب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، أعلن ماكرون أسماء الحكومة الجديدة التي من المقرر أن يجتمع بها الخميس.

وعين جيرارد كولومب، وزيرًا للداخيلة، فرنسوا بايرو وزيرا للعدل، وسيلفي جولارد وزيرا للدفاع، وجان إيف لودريان وزير لأوروبا والعلاقات الخارجية، وأنيه بوزيان وزيرا للصحة، وفرنسوا نيسون وزيرا للثقافة، وبرينو لومير وزيرا للاقتصاد، وميريل بينيكو، وزير للعمل، وجان وميشال بلانكيه وزير للتعليم.

كما عين جاك ميزارد وزير للزراعة، وجيرالد دارمانان وزيرا للعمل، وفريدريك فيدال، وزيرا التعليم العالي والبحث والابتكار، أنيك جيراردان وزير لما وراء البحار، ولورا فليسيل وزير للرياضة.

وعين ماكرون وزير الدفاع السابق جان إيف لودريان وزيرا للخارجية، واختار السياسي المناصر لأوروبا الذي يتحدث الألمانية برونو لو ماير، وزيرا للاقتصاد.

وسيشغل منصب وزير الداخلية عمدة مدينة ليون الذي ينتمي للحزب الاشتراكي جيرار كولومب، بينما ستحظى النائبة في البرلمان الأوروبي سيلفي غولار بحقيبة الدفاع.

ومن اليسار، يبدو جان إيف لودريان، وزير الدفاع في عهد فرنسوا هولاند، الوحيد من الفريق السابق الذي يمكن أن يتولى منصبا في الحكومة الجديدة.

كما يرجح انضمام فرنسوا بايرو زعيم حزب "موديم" الوسطي الحليف للرئيس إلى الحكومة، رغم التوتر الذي حصل الأسبوع الماضي مع حزب ماكرون حول وضع لوائح المرشحين للانتخابات التشريعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً