اعلان

من حوار السيسي مع الصحف القومية: ترامب "لا يرضى بغير النجاح".. وعلاقتنا بفرنسا رائعة.. وسأشارك في القمة العربية

كتب : سها صلاح

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه سيشارك في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، المقرر عقدها في الرياض يوم 21 مايو الجاري، مشددا على أنه حريص على تلبية أي دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية.

وقال الرئيس، إنه سيحقق للمصريين ما هو فوق خيالهم إذا صبرو، مضيفًا سنحاول استثمار المؤتمر ولقاءاته لصالح الاستقرار في المنطقة.

كما تحدث السيسي، خلال لقاءه عن علاقة مصر بعدد من الدول الخارجية، وهو ما ترصده "أهل مصر" في التقرير التالي..

- ترامب الرقم الحاسم:

أشار السيسي إلى أن هناك أشياء نعلن عنها، وأشياء لا نعلنها، معتبرا أن ترامب "شخصية متفردة، وعظيمة للغاية، فهو إذا دخل في قضية لا يقبل بالفشل فيها، ولا يرضي بغير النجاح"، وفق وصفه، مضيفًا: "ندخل القمة العربية الإسلامية الأمريكية باستراتيجية ذات آمال عريضة".

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، اعتبر السيسي، في حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، أن "الرئيس ترامب هو الرقم الحاسم في الحل"، موجها حديثه "للرأي العام والشعب الاسرائيلي": "لديكم فرصة للسلام، ولدينا جميعًا فرصة لنعيش معًا، ونوفر مستقبلًا أفضل لشعوبنا، بعيدًا عن الكراهية".

- الأزمة الليبية:

وعن الأزمة الليبية، ولقائه مؤخرا بخليفة حفتر، قال: "لقائي مع المشير حفتر كان لقاء رائعا، وأنا أثق به"، مجددا دعوته إلى "رفع حظر تسليح الجيش الليبي". وأضاف: "هناك تنسيق بيننا وبين الأشقاء في الإمارات الذين يلعبون دورا إيجابيا لصالح عودة الاستقرار إلي ليبيا"،وفقًا لوكالة الأنباء الروسية.

- الإمارات والعلاقات الفرنسية

وكشف السيسي أن الإمارات "أهدت لمصر 25 صومعة غلال، قيمة الواحدة منها 150 مليون جنيه منذ 3 سنوات وقد أنشأت هذه الصوامع 3 جهات مصرية هي المقاولون العرب والهيئة الهندسية والهيئة العربية للتصنيع بالتعاون مع خبرة أجنبية".

- مصر وفرنسا:

وحول العلاقات المصرية الفرنسية، قال: "علاقتنا بفرنسا رائعة". أما العلاقات المصرية السودانية فقال عنها: "أنا علي اتصال دائم بالرئيس عمر البشير، وأرفض أية محاولات من شأنها النيل من عمق العلاقات بين البلدين".

- سد النهضة:

وبالنسبة لملف سد "النهضة" الإثيوبي، قال السيسي: "في القمة الأفريقية الأخيرة التقيت برئيس الوزراء الإثيوبي، واتفقنا علي استمرار عمل اللجان الفنية والهندسية الخاصة بمتابعة سد النهضة الإثيوبي، وحرصنا علي أن نزيل كافة أسباب التوتر بين البلدين"، على حد قوله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً