أجواء متوترة تخيم علي زيارة ترامب لإسرائيل.. والرئيس الأمريكي يلغي زيارة "ماسادا" لخوفه من"التلفريك"

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة الأندبندت البريطانية أن الرئيس الأمريكي ألغي زيارة قلعة ماسادا التاريخية التي كان من المقرر أثناء زيارته إلي إسرائيل الأسبوع المقبل أن يلقي خطاباً منها بسبب خوفه من "التلفريك".

و قالت الصحيفة أن ترامب يهاب الأماكن المرتفعة كما أن معونيه أكدوا أن التفريك ليس أماناً له فبعد أن رفض المسؤولون الإسرائليون الهبوط بالمروحية على قمة الموقع الأثري، لأنه قد يُحدِث ضرراً بالأثريات، كما حدث عام 1997، عندما هبطت مروحيةٌ لسلاح الطيران الإسرائيلي كانت تُقل قائد سلاح الطيران الأميركي، الجنرال مايكل ريان.

زيارة ترامب إلى إسرائيل يوم الإثنين 22 مايو الجاري، تحولت حسب الصحيفة البريطانية إلى اختبار دبلوماسي، بعد استنكار مسؤول إسرائيلي، الإثنين 15 مايو، تصريحات دبلوماسي أميركي بأن الحائط الغربي في المدينة القديمة بالقدس جزء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتبعث إدارة ترامب برسائل متباينة في تعاملاتها مع الحكومة اليمينية الإسرائيلية، التي كانت تأمل نهجاً من الرئيس الجمهوري أكثر تعاطفاً معها من سلفه الديمقراطي باراك أوباما، الذي توترت علاقته معها.

ووفقاً للتقارير، فقد رفضت إدارة ترامب السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمرافقته للحائط الغربي، حيث يتعبد اليهود.

كما تُخيم على الزيارة أيضاً ظلال الاتهامات المُوجهة لترامب بكشفه معلومات سرية عن مُخططٍ مُتعلقٍ بداعش لدبلوماسيين روس في أثناء زيارتهم الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، الثلاثاء 16 مايو الجاري ، قد قالت إن مصدر المعلومات الاستخباراتية الحساسة جداً حول تنظيم الدولة هو الأردن، موضحة أن خطورة ما قام به ترامب لم تتوقف عند جوهر المعلومات الاستخباراتية التي زودت بها المخابرات أميركا؛ بل إن ترامب كشف عن الوسائل والتكتيكات التي اعتمدتها في الحصول على تلك المعلومات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون