11 امرأة في الحكومة الفرنسية.. ماكرون ينتصر للمرأة (صور)

رَّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلاً إنَّ "المساواة بين المرأة والرجل ستكون قضيتنا الوطنية الكبرى"، وصدقَ فعلاً بتشكيله حكومة مؤلفة من 22 وزيراً تضمُّ 11 امرأة.

11امرأة ترأست مناصب وزراء دولة في الحكومة الفرنسية الجديدة الأولى برئاسة إدوارد فيليب في عهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أقطاب سياسية مختلفة، يمتلكنَ خلفية علمية ومهنية ملحوظة، فمن هنَّ وماذا يترأسن

سيلفي جولاروزيرة الدفاع، عضو في البرلمان الأوروبي منذ انتخابات 2009، تتكلم أربع لغات، وتحضّ على التعاون الدفاعي الأوروبي. وهي الوحيدة التي حصلت على واحدة من الوزارات الخمس الأساسية في الحكومة.

آنييس بوزينوزيرة التضامن والصحة، اختصاصية بأمراض الدم السريري وأستاذة جامعية محاضرة في أمراض الدم والأورام المناعة. كانت مديرة المجلس العلمي لزرع النخاع والعلاج الخلوي في شركة فرنسية، وعضو في هيئة استشارية في وزارة التربية والتعليم من عام 2013 إلى 2016. ورئيسة مجلس إدارة معهد الحماية من الإشعاع والسلامة النووية، وعضو في مجلس إدارة المعهد الوطني للسرطان ((2009-2016، ورئيسة كلية الهيئة العليا للصحة (HAS) منذ آذار 2016.

فرانسواز نيسينوزيرة الثقافة، خريجة كيمياء من المعهد العالي للتخطيط الحضري والتجديد (بلجيكا). عملت كعضو في قسم الهندسة المعمارية التابعة لوزارة البيئة البلجيكية.

موريال بينيكودوزيرة العمل، خريجة في التاريخ والعلوم التربوية وعلم النفس السريري، عملت كمديرة للموارد البشرية التنفيذية لمجموعة دانون، وعضو اللجنة التنفيذية لشركة Dassault Systèmes، ونائب المدير العام المسؤول عن تنظيم الموارد البشرية والتنمية المستدامة، ومستشارة لوزير العمل.

فريدريك فيدالوزيرة التعليم العالي والبحث والابتكار، حائزة دكتوراه في علوم الحياة وماجستير في الكيمياء الحيوية من معهد باستور. عملت كمحاضرة في جامعة نيس، ونائبة مدير ثمَّ مديرة كلية العلوم، وعضو في المجلس العلمي الإقليمي للمعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية، ورئيسة جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس، وأستاذة جامعية.

إليزابيت بورنوزيرة الانتقال البيئي والتضامن والنقل، تخرجت من كلية الهندسة- المدرسة الوطنية للجسور والطرق ومدرسة البوليتكنيك. كانت المسؤولة العليا في وزارة التجهيز، ومستشارة وزارة التربية والتعليم مع جاك لانغ ثمَّ ليونيل جوسبان، ومستشارة فنية عن النقل في عهد رئيس الوزراء ليونيل جوسبان. وعملت كمديرة للتخطيط العام لمدينة باريس، ومحافظة منطقة بواتو- شارانت، ومديرة في وزارة البيئة أثناء ترؤوس سيغولين رويال للوزراة.

لورا فليسيلوزيرة الرياضة "رمز في رياضة المبارزة"، حصدت 5 ميداليات أولمبية، وتدعم استضافة باريس لأولمبياد 2024.

صوفي كلوزالوزيرة دولة لرئيس الوزراء مسؤولة عن شؤون المعوقين، تحمل ماجستير من كلية إدارة الأعمال في مرسيليا، وهي مؤسسة ورئيسة جمعيات مختلفة تعنى بتعليم الأطفال المعوقين.

مارلين شياباوزيرة دولة لرئيس الوزراء مسؤولة عن المساواة بين المرأة والرجل، خريجة اتصالات وإعلام جديد، عملت كمساعدة من ثم مسؤولة في Euro RSCG، وصحفية في Yahoo الفرنسية، ومديرة تحرير لوكالة أنباء، وأسست مدونة "أمي تعمل". وهي روائية وكاتبة.

مارييل دي سارنيزوزيرة إلى جانب وزير أوروبا والشؤون الخارجية، مسؤولة عن الشؤون الأوروبية، عضو ومديرة في وزارة التربية والتعليم في عهد فرنسوا بايرو، ومديرة حملة بايرو في الانتخابات الرئاسية لعامي 2007 و2012.

أنيك جيراردانوزيرة مقاطعات ما وراء البحار نائبة عن سان بيار وميكلون بين عامي 2007 و2014. تبوأت منصب وزيرة الدولة لشؤون التنمية والفرنكوفونية، ووزيرة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية بين عامي 2014 و2016، ووزيرة الخدمة العامة بين شباط 2016 وأيار 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً