أسعار البلح ترتفع الضعف.. وحيلة جديدة من التجار لجذب "الزبائن".. "عيون صفية" بـ25.. و"أم القنابل" تسجل 17 جنيهًا

كتب : أهل مصر

في الآونة الأخيرة وفي ظل ركود بعض السلع مع ارتفاع أسعارها تارة، أو مفاضلة المواطن بينها وبين السلع الأساسية تارة أخرى، لجأ التجار إلى حيلة لترويج بضائعهم والسلع المختلفة، وهي إطلاق أسماء سياسيين أو مشاهير لترغيب المستهلك في السلعة.

ومع اقتراب شهر رمضان الكريم، الذي ارتبط دائما بالبلح الذي يشكل أهمية كبيرة لدى عموم المصريين وخاصة الصائمين منهم، سجلت أسعار البلح هذ العام، ارتفاعًا فاق الضعف عن أسعار العام الماضي.

وتتراوح أسعار البلح هذا العام بين الانخفاض والصعود، على حسب اسم المشهور الذي يحمله فعلى سبيل المثال، يباع بلحة روبيب 55 جنيه للكيلوا، بينما تباع الشبح بـ30 جنيه للكيلو، بينما تباع بلحة عيون صفية، بـ25 جنيه للكيلو.

وتباع "أم القنابل" بـ17 جنيها، و"عينات" وسعره 20 جنيها، و"قنديلة" وسعره 30 جنيها.

ويبدأ سعر الكيلو هذا العام من 9 جنيهات، و25 جنيها ويصل إلى 55 جنيها، وشملت أيضا الأنواع "برتمودا" وسعره يبدأ من 17 جنيها، و"عينات" وسعره 20 جنيها، و"قنديلة" وسعره 30 جنيها، فيما وصل سعر كيلو البلح السنة الماضية كان يبدأ من 3.5 جنيه، لكن هذا العام تبدأ من 8 و9 جنيهات.

يذكر أن أسعار البلح العام الماضي، لم تزد في متوسطها وحدها الأقصى عن 20 جنيهًا للكيلو، فضلا عن أصناف أخرى كانت تباع بـ3.5 للكيلو، ولكن مع حركة تعويم الجنيه والانفلات في الأسعار، وصلت أسعار البلح هذا العام إلى أرقام قياسية لم يشهدها المواطن من قبل الأمر الذي خلق حالة ركود عامة في مختلف السلع ومنها البلح.

وطرح التجار البلح هذا العام بالأسواق مبكرا، حتى يكون هناك فرصة أمام الناس لشراء ياميش رمضان وتخزينه فى البيت، بالنسبة لأسعار هذا العام يبدأ الكيلو من 8 جنيهات بزيادة 4 جنيهات عن العام الماضى، أما الأنواع الجديدة فهى "شكوتى، برتمودا، شاميو بيضا" ويبدأ سعرها من 20 جنيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً