اعلان

بعد رحلة احتراف طويلة.. الفرعون ينهي أسطورة العالمي

محمد صلاح وميدو
كتب : كمال حسن

قاد الجناح المصرى محمد صلاح فريقه روما لتحقيق فوز كبير على نادى كييفو فيرونا بنتيجة 5-2 احرز منهم محمد صلاح هدفين ليكمل محمد صلاح سلسلة تألقه هذا الموسم رفقة نادى العاصمة الايطالية.

واستطاع محمد صلاح ان يحرز هدفه رقم 15 فى الدورى الايطالى هذا الموسم بالاضافة الى صناعته لــ11 هدف هذا الموسم.

ومن المرجح ان يتخطى محمد صلاح اهداف احمد حسام ميدو نظراً لان محمد صلاح مازال بعمر الــ24 وامامه الكثير ليقدمه فى مسيرته.

مشوار احمد حسام ميدو : بدأت موهبة "ميدو" تظهر بقوة مع فريق الناشئين بالزمالك، واكتشفته عيون الخبراء والسماسرة، ليبدأ رحلته الأوروبية مع جنت البلجيكى، الذى قضى معه موسما واحدا لعب خلاله 21 مباراة وأحرز 11 هدفاً، لينتقل بعدها إلى النادى الهولندى العريق أياكس أمستردام الذى قضى معه 3 مواسم تحت قيادة المدرب روناد كويمان ولعب 40 مباراة، وسجل 21 هدفاً، وكان يزامله فى أياكس وقتها السويدى زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسى وأحد أهم المهاجمين على الساحة الأوروبية فى الوقت الحالى. 

وفى عام 2003 انتقل "ميدو" إلى سيلتا فيجو الاسبانى على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، خاض خلالها  8 مباريات وأحرز 4 أهداف، ومن أسبانيا رحل "سندباد الكرة المصرية" إلى فرنسا والتحق بفريق مارسيليا وزامل الفيل الإيفوارى ديدييه دروجبا مهاجم جالطة سراى التركى حالياً، وقضى مه الفريق الفرنسى موسما واحدا لعب خلاله 22 مباراة وأحرز 7 أهداف.  وشد الرحال بعدها إلى إيطاليا، وانضم إلى فريق العاصمة روما وزامل اللاعب الكبير فرانشيسكو توتى، لكن "ميدو" لم ينجح مع ذئاب الجبل، وشارك فى 8 مباريات فقط خلال العام الذى قضاه هناك، ولم يحرز أى أهداف، وفى عام 2005 لعب على سبيل الإعارة لتوتنهام الانجليزى، وارتفعت أسهمه بشدة بعد مشاركته فى 36 مباراة، أحرز خلالها 13 هدفاً، ليتمسك النادى اللندنى باللاعب وتعاقد معه بصفة نهائية.

وفى 2006 بدأ "ميدو" يتخبط فى مشواره الاحترافى، خاصة بعد موقفه الشهير مع حسن شحاتة، المدير الفنى السابق للمنتخب الوطنى فى كأس الأمم الأفريقية التى استضفتها مصر وتوجت بلقبها، عندما قرر المدرب استبدال اللاعب أثناء مباراة السنغال فى الدور قبل النهائى التى انتهت بفوز الفراعنة بهدفين مقابل هدف، وفقد "ميدو" أعصابه وهو يترك الملعب، وكاد يشتبك مع شحاتة لولا تدخل حسام حسن قائد الفريق وقتها. 

 ومنذ هذا الحين، انخفضت أسهم "ميدو" فى السوق الأوروبية، وفى عز نضجه الكروى لعب لأندية لا تليق بتاريخه الاحترافى أو لا تُقارن بالأندية التى لعب لها، حيث انضم إلى ميدليزبره عام 2007، وقضى معه 3 مواسم وخاض 25 مباراة وسجل 6 أهداف، ثم انتقل إلى ويجان أتليتك الانجليزى على سبيل الإعارة عام 2009 ولعب 12 مباراة ولم يسجل إلا هدفين. وفى عام 2009 عاد ميدو إلى الزمالك أملا فى استعادة مستواه البدنى والفنى، خاصة بعد أن زاد وزن اللاعب بشكل ملحوظ، لكنه لم يسجل إلا هدفا واحدا من 15 مباراة مع الأبيض، وانتقل بعدها إلى وست هام يونايتد فى محاولة لعرض نفسه مجددا على السوق الأوروبية، ووافق وقتها على أن يتقاضى 1000 جنيه استرلينى أسبوعياً فقط فى إشارة منه إلى أنه لا ينظر إلى المال، بل يسعى لاستعادة مستواه. 

وفى عام 2010، عاد ميدو إلى أياكس، حيث الذكريات الرائعة والفترة الأوروبية الذهبية التى عاشها مع الفريق الهولندى وقضى معه 6 أشهر على سبيل الإعارة، وشارك فى 5 مباريات، وأحرز هدفين، وعاد إلى الزمالك فى موسم 2011-2012 الذى تم إلغاؤه بعد أن شارك فى 3 مباريات وأحرز هدفين، ثم انتقل إلى بارنسلى الإنجليزى أحد أندية الدرجة الثانية لكنه لم يستطع أن يجد لنفسه مكانا فى التشكيلة الأساسية حتى يأس من كرة القدم وفضل الاتجاه إلى العمل الإعلامى، وأعلن اعتزاله رسمياً، بعد سنوات من الجفاف حاول خلالها خدمة المنتخب الوطنى لكنه لم يجد الفرصة، وكان يظن دائما أنه هناك من يحاربه ويكره نجاحه حتى انتهى كل شيء. 

كما احرز ميدو 20 هدف دولى فى 51 مباراة شارك بها مع المنتخب المصرى.

مشوار محمد صلاح :

 بدأ صلاح حياته الكروية كناشئ في نادي المقاولون العرب، حيث كانت أولى محطاته الابداعية.وخاض محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010، أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1. في موسم 2010–11، أصبح صلاح لاعباً أساسياً بالفريق، وسجل أول أهدافه في 25 ديمسمبر 2010 أمام نادي الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل 1-1. ساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام.

في عام 2012 وبعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون العرب، كان صلاح في طريقه إلى التعاقد مع نادي الزمالك في الصفقة التي عُرقلت بسبب رئيس النادي آنذاك ممدوح عباس، ليتم بازل السويسري تعاقده مع الفريق في أبريل 2012 في الصفقة التي بلغت مليوني يورو، وسجل صلاح أول أهدافه الرسمية في الدوري السويسري أمام نادي لوزان، وفاز مع بازل ببطولة كأس سويسرا، واختِير أحسن لاعب أفريقي صاعد عام 2012، وكأحسن لاعب في الدوري السويسري عام 2013.

وفي 26 يناير 2014، أعلن نادي تشيلسي عن اتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني، بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11 مليون جنيه استرلينى مما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين. واحرز اول اهدافه مع فريق تشيلسى في مباراة الارسنال التى انتهت بنتيجة 6-0 للبلوز.

 لم تكن أوضاع صلاح في تشيلسي مرضية لطموحه ولا لجمهوره، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح في مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل في إعارة لمدة 6 أشهر لنادي فيرونتينا الإيطالي في فبراير 2015، جزءاً من صفقة انتقال خوان كوادرادو من فيرونتينا الإيطالي إلى تشيلسي الإنجليزي، وقد شارك صلاح لأول مرة أمام أتلانتا في 8/2/2015 في المباراة التي فازت فيها فيرونتينا 3-2 في يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر، ويعتبر هذا الانتقال جزءً من صفقة انتقال كوادرادو إلى تشيلسي.

احرز صلاح 9 اهداف مع فيورنتينا فى 6 اشهر فقط وتألق فى العديد من المباريات وخرج فيورنتينا من الدور نصف نهائى من الدورى الاوروبى.

وقد انضم محمد صلاح الي نادي روما مع مطلع الموسم الكروي 2015 - 2016 وويعد هذا الموسم هو أفضل مواسم صلاح حيث قد استطاع تسجيل15 هدف في الدوري الممتاز الإيطالى أصبح بهم هداف فريقه وشارك في دوري أبطال أوروبا وأحرز هدفاً وحيداً به.... ولعب أيضاً أمام الأندية الأوروبية الكبرى مثل نادي برشلونة ونادي ريال مدريد الاسباني وأرهق دفاعاتهم وأحرز أهدافاً فى بعضهم وصار من أحد اللاعبيين الأساسيين في فريق روما وأصبح من أفضل لاعبى الدورى الإيطالى وحقق أرقاماُ قياسية عديدة فيه إلا أنهلعب محمد صلاح مع منتخب الشباب في كأس العالم للشباب 2011، وكان جزءاً من المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012 ونجح في هز شباك المنتخب البرازيلي الأوليمبى وسجل في جميع مباريات الفريق في دور المجموعات، كما أصبح من نجوم المنتخب المصري الأول، بعدما أحرز أول أهدافه مع المنتخب المصري في مرمى النيجر، كما أحرز أول هاتريك دولي له في مرمى زيمبابوي في يونيو الماضي، ويمتلك مهاجم روما سجلاً ممتازاً مع منتخب بلاده حيث خاض 48 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 30 هدفاً".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً