اجتماع مفاجئ لمدة 3 ساعات بين رئيس الوزراء والنواب لمناقشة "تيران وصنافير".. أبو حامد: مصر معترفة بسعودية الجزيرتين منذ 27 عامًا.. الحريري: لا يوجد أي مبرر للاجتماع

انتهى منذ قليل الاجتماع الذي عقده المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بـ 40 نائب من أعضاء مجلس النواب على رأسهم "محمد أبو حامد ومارجريت عازر وصلاح حسب الله وأيمن أبو العلا"، لمناقشة عدد من الأمور العامة المتعلقة بالحالة الاقتصادية والأمنية.

واستمر الاجتماع لأكثر من 3 ساعات، واستمع خلالهما رئيس مجلس الوزراء لملاحظات النواب حول كافة القضايا المتعلقة بالشأن الداخلي والخارجي بجانب ملاحظاتهم حول اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية الخصة بجزيرتي "تيران وصنافير".

واستحوذت قضية تيران على أغلب المناقشات داخل الاجتماع ووصلت مدة مناقشة قضية "تيران وصنافير" لأكثر من ساعة، أعلن خلالها رئيس الوزراء أنه لن يجبر البرلمان على مناقشة الاتفاقية من عدمه.

مصر معترفة بسعودية تيران وصنافير منذ 27 عامًا.

وفي هذا السياق قال النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن الاجتماع الذي عقده المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء عصر يوم الإثنين مع عدد من النواب، والذي استمر لأكثر من 3 ساعات جاء بناءً على طلب من رئيس الوزراء وليس النواب، وذلك في إطار الاجتماعات الدورية التي يعقدها رئيس الوزراء مع أعضاء البرلمان.

وأضاف "أبو حامد" في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أن الاجتماع ناقش عدد من القضايا الهامة وعلى رأسها اتفاقية تيران وصنافيرـ وأوضح خلاله المهندس شريف اسماعيل الموقف القانوني والدستوري للاتفاقية، ولماذا أحالتها الحكومة إلى البرلمان بالرغم من حكم المحكمة بعدم صحة الاتفاقية.

وأشار وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب إلى أن رئيس الوزراء أكد أن الحكومة أحالت الاتفاقية للبرلمان وفقًا لنص الدستور بأن اختصاص النظر في الاتفاقيات الدولية يكون للسلطتين التنفيذية - وهي التي توقعها - والتشريعية - وهي التي تراجع مدى صحته من عدمه – مؤكدا على أن رئيس الوزراء أكد للنواب أنه لا يتدخل في عمل البرلمان ولن يجبره على مناقشة الاتفاقية من عدمه وللبرلمان كامل الحق في مناقشتها من عدمه، ولكنه أحالها إليه إعمالا لنص الدستور.

وشدد "أبو حامد" على أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتين، ولا يستطيع أحد أن ينكر هذا، وأن الدولة المصرية معترفة بشكل واضح وصريح منذ عام 1990 بأنهما سعوديتين وظلتا تحت الإدارة المصرية طوال تلك المدة لدواعي أمنية ولا يمكن أن ننكر هذا حاليًا ونرفض عودتهما للسيادة السعودية.

الحريري: لا يوجد مبرر لاجتماع رئيس الوزراء بالنواب

ومن جانبه قال هيثم الحريري عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25 -30 انه ﻻ يجد اي تفسير للاجتماع الذي عقد عصر اليوم بين عدد من النواب والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء لمناقشة ملف تيران وصنافير المعروض على مجلس النواب.

وأضاف "الحريري" في تصريحات خاصة لـ " أهل مصر"، أنه بالنظر إلى أسماء النواب الذين حضروا الاجتماع وعلى رأسهم "محمد أبو حامد وصلاح حسب الله وحمدي بخيت ومارجريت عازر" نكتشف أن هذا الاجتماع يميل إلى أن "تيران وصنافير" سعوديتان وليستا مصريتان، وهو ما لن نقبله على الإطﻻق.

وطالب عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25 - 30، البرلمان باحترام أحكام القضاء الإداري، والذي قضى بمصرية الجزيرتين، وألا يقوم بمناقشة اتفاقية تيران وصنافير، احترامًا لنص الدستور بالفصل بين السلطات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً