اعلان

صلوات ودموع.. ترامب وأسرته أمام حائط المبكى في إسرائيل

ترامب
كتب : أهل مصر

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هو أول رئيس أمريكي ما يزال في منصبه يزور حائط المبكي في البلدة القديمة بالقدس، التي وصلها ضمن جولته الخارجية الأولى منذ توليه المنصب.

ولم يسمح لأي مسؤول إسرائيلي بمرافقة ترامب في الزيارة الخاصة، في خطوة أمريكية لتفادي الاعتراف بشرعية الاحتلال الإسرائيلي للموقع الذي يقع ضمن حدود القدس الشرقية التي يقرها القانون الدولي عاصمة مستقبلية لدولة فلسطين المأمولة.

ورافق ترامب إلى ساحة الجدار صهره جاريد كوشنر مستشاره لعملية السلام في الشرق الأوسط، الذي ارتدى هو الآخر القلنسوة اليهودية.

وقد دخل ترامب إلى المكان المخصص للرجال، بينما زارت ابنته إيفانكا وزوجته ميلانيا الموقع من المكان المخصص للنساء.

وأعلنت الإدارة الأمريكية أن ترامب سيتوجه إلى حائط المبكى من دون أن يرافقه أي مسؤول إسرائيلي.

وتنبع هذه الخطوة من خشية من إمكانية أن يتم تفسير مرافقة مسؤول إسرائيلي له باعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على المدينة المقدسة.

ووضع ترامب الذي ارتدى قلنسوة يهودية تقليدية سوداء، يده اليمنى على الحائط. ثم وضع، وفقا للتقليد المتبع، ورقة بين حجارة الحائط. وتتضمن الاوراق عادة صلوات او أمنيات. ثم كتب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة بعض العبارات على سجل الزوار الكبار.

وتوجه ترامب الى الموقع من دون ان يرافقه أي مسؤول اسرائيلي. وأثار تعليق منسوب الى مسؤول أميركي، خلال التحضير لزيارة ترامب، انتقادات إسرائيلية وغضب التيار اليميني، بعدما قال لنظرائه الاسرائيليين ان حائط المبكى جزء من الضفة الغربية المحتلة. فحرصت السلطات الاسرائيلية على التأكيد أنه يقع في إسرائيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً