في انتظار خطاب ترامب.. تعرف علي المتحف الأهم في إسرائيل(صور)

كتب : سها صلاح

كشف موقع المصدر الإسرائيلي حقائق عن المتحف الإسرائيلي في القدس الذي سيلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمته منه.

في البداية، كان من المخطط أن يلقي ترامب خطابا في قلعة متسادا وهي قلعة قديمة تقع على قمة جبل منعزل في قلب الصحراء، يُعتقد وفق التقاليد أن جنودا يهودا انتحروا لئلا يصبحوا أسرى لدى الرومان، ولكن في الأسبوع الماضي، في اللحظة الأخيرة، تقرر أن يجرى اللقاء والخطاب في قاعة مغلقة في متحف إسرائيل.

و بدأ طاقم العاملين في متحف إسرائيل في القدس، بالاستعداد دون توقف،و صُمم في غضون ساعات معرض فني إسرائيلي من أجل المشاركين في الخطاب، يتضمن المعرض الخاص أعمالا منذ الخمسينيات حتى الثمانينيات لفنانين إسرائيليّين معروفين.

يعتبر متحف إسرائيل في القدس من المتاحف الخبيرة بالأعمال الفنية والأثرية الرائدة عالميا، وهو يستضيف شخصيات بارزة غالبا.

ترامب هو الرئيس الأمريكي الثالث الذي يزور المتحف، وقد زاره قبله الرئيسان الأمريكيان، جورج بوش الابن، وباراك أوباما، وزارته أيضا المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وأمين عام الأمم المتحدة.

أقيم متحف إسرائيل عام 1965، وخلال الـ52الماضية، نجح بمساعدة التبرعات الكثيرة من أنحاء العالم، في بناء تشكيلة واسعة ومتنوعة من الأعمال تتضمن ملايين الأعمال الفنية، التي تعرض الحضارة الإسرائيلية والعالمية المتنوعة.

في صيف عام 2010، تم إكمال مشروع تجديد في المتحف دام ثلاث سنوات، تضمن تحديثا وتوسيعا في المبنى وكان الأكبر من نوعه في تاريخ المتحف، وامتد على مساحة ثمانين دونما من أراضي المتحف.

كان الهدف من المشروع كسب رضا زوار المتحف، حيث صممت مجددا المعارض الموجودة في الأقسام المختلفة من المتحف، مثل قسم الفنون، الأثار، وقسم الفن والحضارة اليهودية، وحتى أنه أضيفت معارض جديدة، ووسعت مواقع الدخول إلى المتحف، وبُنيت أماكن عامة.

ويعتبر"مزار الكتاب"، جناح يتضمن مخطوطات هامة جدا في المتحف ومن بينها اكتشافات أثرية هامة: مخطوطات صحراء يهودا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً