"التجارة والصناعة" في أسبوع.. افتتاح مدينة الأثاث.. وتعاون مشترك مع "بيلاروسيا"

مدينة الأثاث

شهدت وزارة الصناعة والتجارة الأسبوع المنقضي العديد من الملفات الهامة، والتي تعتبرها الوزارة تحقيقا نحو الاستيراتيجية المرسومة لعام 2020.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز الفاعليات واللقاءات التي شهدتها الوزارة، في الأسبوع المنصرم..

- قابيل يلتقي "سمتس":

حيث التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع مارسيل سمتس نائب رئيس مجلس إدارة شركة "كارجل العالمية" مشروعات الشراكة الحالية والمستقبلية بالسوق المصري، وتناول اللقاء التوسعات التي تعتزم الشركة تنفيذها بمشروعات تخزين الحبوب بميناء الدخيلة ومشروع إنتاج الزيوت النباتية بمدينة برج العرب والتى ستنتهى قبل نهاية العام الجاري.

وأكد قابيل، أن اللقاء تناول عدد من الملفات والموضوعات المتعلقة بتوسعات الصوامع الخاصة بالشركة بميناء الدخيلة حيث يجرى حاليا دراسة المشروع والحصول على الموافقات النهائية من مختلف الاجهزة والوزرات المعنية.

وأكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على المشاركة بجناح متميز فى فعاليات معرض "اكسبو استانة 2017" والمقرر عقده خلال الفترة من 9 يونيو وحتى 10 سبتمبر من العام الجارى حيث يعقد تحت شعار "طاقة المستقبل" بمشاركة أكثر من 120 دولة و15 منظمة دولية حيث يهدف إلى جذب أفضل التقنيات العالمية فى مجال ترشيد الطاقة والتطبيقات الجديدة فى استخدام مصادرها البديلة.

وأعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه جار الآن تشكيل مجلس إدارة هيئة سلامة الغذاء، وذلك بعد موافقة الحكومة والبرلمان على مشروع قانون سلامة الغذاء الذى تقدمت به الوزارة.

جاء ذلك خلال فى تصريحات له على هامش افتتاح معرض سوبر ماركت "أهلا رمضان" المقام فى الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر بمشاركة 202 شركة بتخفيضات تتراوح من 25 إلى 30% على المنتجات.

- الجودة هي الخيار الاستراتيجي:

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الجودة هى الخيار الاستراتيجي لتحقيق الاستدامة وتعزيز التنافسية، وأن تبنى مفاهيم وتطبيقات الجودة وممارسة التميز أصبح مطلبا أساسيا للارتفاع بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية فى السوقين المحلي والخارجي.

وأوضح قابيل فى كلمته خلال افتتاح المؤتمر القومي للجودة والذى عقد تحت عنوان "الجودة والمستقبل من منظور تطبيقي" ونظمه المعهد القومي للجودة والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد عتمان رئيس المعهد القومي للجودة أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو نشر ثقافة الجودة فى المجتمع ليكون منصة لاكتساب الخبرات وإدارة حوار معرفي يساهم فى تطوير منظومة الجودة للوصول بمنتجاتنا وخدماتنا إلى أعلى معايير للجودة بهدف كسب رضاء العملاء وجمهور المستهلكين.

- تفقد مدينة الآثاث:

وتفقد قابيل، وزير الصناعة والتجارة، يوم الاثنين، يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، مدينة دمياط للأثاث، في آخر الاستعدادات قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمدينة يوم الثلاثاء، لافتتاح عدد من المشروعات التنموية، وفى مقدمتها مشروع مدينة الأثاث.

وزار طارق قابيل خلال الزيارة، الهنجرين الخاصين بالورش الصغيرة، والمركز التكنولوجى، كما تفقد الهناجر العشرة الجارى إنشاؤها ضمن مشروع مدينة دمياط للأثاث خلال الوقت الحالى.

كما أعلن قابيل أن البرلمان الأرجنتيني، صدق على اتفاق منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور، وبذلك تكتمل تصديقات الدول الأعضاء في الميركسور وهم البرازيل والأرجنتين، والأورجواي والبارجواي، بالإضافة إلى مصر على هذا الاتفاق التجاري الهام الذي تم التوقيع عليه في عام 2010.

- التعاون مع بيلاروسيا:

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي المشترك مع بيلاروسيا نحو آفاق جديدة ومجالات أوسع ومشروعات استثمارية ملموسة تخدم الشعبين المصري والبيلاروسي وتدعم منظومة النمو الاقتصادي بكلا البلدين.

وقال الوزير إن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد حاليًا تطورًا كبيرًا على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى أن تبادل الزيارات بين البلدين على المستويات رفيعة المستوى تعكس رغبة الجانبين في دفع العلاقات الثنائية نحو مستويات غير مسبوقة.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن فكرة مدينة الأثاث إقترحها الدكتور إسماعيل طه، محافظ دمياط، مشيرًا إلى أن خلال الفترة الماضية، تضافرت الجهود للانتهاء من المرحلة الأولى فكان الانتهاء من الهناجر الأولى للمشروع.

وأشار "قابيل"، أن المشروع قادر على نقل المحافظة للعالمية وإحداث طفرة كبيرة في مجال صناعة الأثاث والصناعات التكميلية.

وأكد وزير الصناعة، أن هناك إجراءات إسنثنائية قامت بها الوزارة من أجل تيسير العمل خاصة لدى الشباب، مشيرًا إلى أن 80% من الصناعات ستحصل على التراخيص الخاصة بها بالإخطار فى مدة لا تزيد على 15 يومًا.

وأشار "قابيل"، أن هذا الأمر سيعطى رواجًا لدى الشباب وكذلك العمل على تنمية المشروعات المتوسطة عن طريق تيسير الإجراءات.

وقال قابيل، إن الأراضي الصناعية التي تم طرحها في عام 2016 بلغت 11 مليون متر، وخريطة الاستثمار الصناعية في غاية الأهمية للوقوف على المجالات التي يمكن الاستثمار فيها.

وأضاف قابيل، خلال افتتاح مدينة الأثاث بدمياط بحضور السيسي، إن برنامج التنمية الصناعية يعمل على تحسين التنافسية وتقليل التكلفة الإنتاجية، والمحافظات التي بها تعقيدات صناعية هي التي تعتمد على صناعة واحدة ونعمل على تغيير ذلك.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه وفر 6 مليارات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بخلاف الخدمات التي استفاد بها 700 مشروع وشكل كيان كبير هو جهاز التنمية الصناعية بهدف تحقيق التنمية التي نطمح إليها.

وأضاف وزير التجارة والصناعة، خلال افتتاح مدينة دمياط للأثاث بحضور السيسي، أنه طرحن 800 مصنع في محافات الصعيد جميعها حاصلة على تراخيص التشغيل، ويعمل على بناء مجمعات صناعية متكاملة بكل الخدمات بما فيها البنية التحتية.

وقال، إنه تم الانتهاء من تدريب 5000 سيدة خلال برنامج المشروعات متناهية الصغر خاصة بقرى مصر، لافتًا إلى أن هناك اتجاه لتدعيم تلك المشروعات للقيام بها داخل المنزل.

- برنامج "أنا رائدة":

وأضاف "قابيل" أيضًا أن الوزارة أطلقت برنامج "أنا رائدة" والذى جاء ليرفع من كفاءة سيدات الأعمال واللاتى يمتلكن مشروعات استثمارية لتقديم الدعم الفنى اللازم لتلك المشروعات وكذلك الانتهاء من أزمات التشغيل وضمانًا لتوفير فرص العمل.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، أن خطة الوزارة تستهدف طرح 15 مليون متر أمام الاستثمار، مشيرًا إلى أن ما تم طرحه خلال الـ 9 سنوات الماضية لم يتجاوز 9.5 مليون متر، وأن ما تم طرحه خلال العام الماضي يزيد الضعف عن هذه المساحات.

وأضاف "قابيل" أن الوزارة قامت بإنشاء مجمعات صناعية وهذا ما لم يكن منتشر بالجمهورية خلال القترة الماضية مما أسهم فى تطوير الأداء داخل قطاع الاستثمار.

وكشف المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه خلال الفترة من أكتوبر 2015 وحتى نهاية إبريل 2017، بلغ عدد المشروعات التى حصلت على موافقات 234 باستثمارات 153 مليار جنيه منها موافقات صناعية لإقامة 136 مشروع باستثمارات 70 مليار جنيه وتوفر 3536 فرصة عمل، كما بلغ عدد المشروعات الحاصلة على موافقات صناعية لإجراء توسعات لمشروعات قائمة 98 مشروعًا بإستثمارات 83 مليار جنيه وتتيح 1407 فرصة عمل، كما بلغ عدد المشروعات الجديدة التي تم افتتاحها 42 مشروع باستثمارات 35 مليار جنيه وتوفر 1247 فرصة عمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً