اعلان

معلومات عن رؤية هلال رمضان.. لهذا السبب يتغير موعد شهر الصيام

ساعات قليلة تفصلنا، عن احتفالية دار الإفتاء المصرية، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، المعلومات الكاملة عن رؤية هلال رمضان.

يتم احتساب شهر رمضان بالأشهر القمرية، ويتكون الشهر القمري من 30 يومًا أو 29، وهو على عكس الشهر الميلادي الذي يتراوح بين 30 يومًا و31، عدا فبراير 28 أو 29، وهذا سبب تغيير موعد شهر رمضان من سنة لأخرى.

وتبلغ دورة القمر حول الأرض 27.321 يوم، ثم يدخل القمر في طور المحاق والاستسرار ومن ثم يحدث الاقتران، ثم يكون الإهلال ويبدأ الشهر الجديد.

بيد أن رؤية هلال رمضان تختلف من بلد إلى آخر، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية بالمنظار، بينما تلجأ دول أخرى إلى الحسابات الفلكية، وهناك من يعتمد على الرؤية بالعين المجردة.

وتكون طريقة تحري الهلال على 3 مراحل:

أولًا: ولادة الهلال: وتكون قبل غروب الشمس، والمقصود بها انتهاء دورته الشهرية حول الأرض وبدء دورة جديدة.

ثانيًا: أن تغرب الشمس ويبقى موجودًا بعدها فوق الأفق الغربي.

وثالثًا، أن يمكث الهلال في السماء بعد غروب الشمس زمنًا لا يقل عن نصف ساعة، وتتم مراقبة الهلال في أوّل الشهر وليس في آخره. ولا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة، إن لم يكن قد مضى على ولادته 15 ساعة و12 ساعة لمشاهدته بالتلسكوب.

ولرؤية الهلال بشكل واضح يجب المراقبة من أماكن مرتفعة، بعيدًا عما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية. كما يؤثر في منطقتنا الخليجية عوامل الطبيعية، مثل الرطوبة والغبار على رؤية الهلال بشكل صحيح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية من دورتموند