اعلان

"إياك أن تأكل كثيرا وابتعد عن الحلويات".. 8 نصائح تفيدك في أول "سحور"

ساعات قليلة تفصلنا عن "أول سحور" في شهر رمضان الكريم، فالسحور يشكل وجبة أساسية ومفيدة، ولكن مع أول يوم سحور يعاني البعض من مشاكل في المعدة، نتيجة عدم التعود على تناول الطعام في ذلك الوقت.

ومن الأفضل، أن تتبع بعض التعليمات التي تفيدك في أول يوم سحور، وتمدك بالطاقة والنشاط في نهار رمضان.

تعرض "أهل مصر" في النقاط التالية، 8 نصائح لأول يوم سحور، وهي:

1- العسل

يجب أن يحتوى السحور على العسل، فالعسل يعمل على تعويض السكريات المستهلكة بالجسم بسبب المجهود الجسماني أو الذهني، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى دوره في تخفيف من الأرق، الذي من الممكن أن يصيبك في أول أيام رمضان.

2- التقليل من شرب الكافيين

عليك أن تقلل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين في سحور رمضان، وذلك لعدة أسباب منها أن الكافيين يشعرك بحالة من الأرق، ويؤثر أحيانًا على قيمة العناصر الغذائية التي تتناولها في رمضان لتمدك بالطاقة والغذاء المناسب.

3- تناول وجبة فطار خفيفة

من الأفضل لك أن تقلل من تناول الطعام في وجبة الإفطار، لأن كثرة الطعام تشعرك بالتخمة وتمنعك من تناول السحور بشكل جيد، وبالتالي تؤثر على نشاطك في نهار رمضان، ولهذا عليك الموازنة بين وجبة الإفطار والسحور.

4- شرب كمية كافية من الماء والعصائر

يجب أن تركز في وجبة السحور على تناول كمية كبيرة من الماء، لأن الماء يساعد جسمك على تجديد نشاطه، بالإضافة إلى أن الماء يساعد بنسبة كبيرة في إداء أعضاء الجسم وظيفتها بشكل جيد.

أما عن العصائر، فلها دور كبير في تعزيز وجود نسبة السكر والطاقة في الجسم، وبالتالي تساعدك على الشعور بالطاقة والحيوية طوال فترة الصيام.

5- تجنب الحلويات

من الأفضل لك أن تتجنب تناول الحلويات، نظرًا لما تحتويه من سكريات بنسبة عالية، وذلك يؤثر على نسبة السكر في الجسم، وبالتالي يقلل من نشاطك في رمضان.

6- التقليل من الأملاح

كثير من الطعام الذي نتناوله بشكل يومي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، ولكن هذه الأملاح يجب أن تقلل منها شهر رمضان، وذلك لتجنب الشعور القوى بالعطش نهار رمضان.

7- التركيز على تناول الخضروات والفاكهة

تتميز الخضروات والفاكهة بقلة السعرات الحرارية، كما لها فوائد عديدة، نظرًا لما تحتويه هذه الأطعمة من فيتامينات، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على نسبة الماء في الجسم، وتفيد البشرة والمعدة، ولهذا يجب أن تكثر من تناولها في سحورك.

8- محاولة ممارسة تمارين رياضية خفيفة

تساعدك التمارين الرياضية الخفيفة وقت السحور على الهضم بصورة أسرع، ما يعطيك الفرصة للاسترخاء وقضاء نهار رمضان دون الشعور بالتخمة وأوجاع المعدة بسبب صعوبة الهضم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً