اعلان

"الكهرباء" في أسبوع.. لقاءات مع مسؤولي محطات الطاقة.. ومؤتمر للترشيد.. وتعاون مع "بيلاروسيا"

شهدت وزارة الكهرباء، على مدار الأسبوع المنصرم، عقد عدد من اللقاءات المختلفة على المستوى الداخلي والخارجي، حيث بدأ الأسبوع المنصرم؛ بلقاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بعدد من قيادات القطاع وممثلي شركات سيمنس وأوراسكوم والسويدي، لمتابعة تنفيذ محطات توليد الكهرباء، فضلًا عن تنظيم مؤتمر لترشيد الطاقة في المباني والشوارع والمرافق الحكومية.

- لقاء مع ممثلي 3 شركات لمتابعة تنفيذ محطات توليد كبرى:

في بداية الأسبوع المنصرم، اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من قيادات القطاع بممثلين لكل من شركة سيمنس وأوراسكوم والسويدى فى إطار الحرص على المتابعة المستمرة لتقدم سير الأعمال لتنفيذ محطات توليد الكهرباء الثلاث الكبرى التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين (أوراسكوم والسويدي).

وأوضح شاكر، أنه يجرى العمل بالمحطات الثلاث على قدم وساق، لافتًا إلى أن التنفيذ يتم بمعدلات جيدة تفوق تنفيذ طبقًا الجداول الزمنية المعدة لذلك، ووصلت نسب الإنجار في تنفيذ محطة بنى سويف إلى حوالى 86.4%، والبرلس إلى حوالى 84%، والعاصمة الإدارية إلى84 %.

- مؤتمر لترشيد الطاقة:

كما نظمت جمعية المهندسين المصرية بالقاهرة، مؤتمرًا بعنوان "الحاضر- التحديات – الحلول" بمقر الجمعية، لترشيد الطاقة في المبانى والشوارع والمرافق الحكومية، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية.

ويهدف المؤتمر إلى التعريف بحجم الطاقة المستهلكة في الإنارة العامة والمبانى الحكومية والتحديات التي تواجه الترشيد والتعريف بكل ما هو جديد في تقنيات إضاءة الشوارع والمبانى العامة باستخدام لمبات وكشافات الليد.

كما يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على أفضل السبل لترشيد الطاقة بقطاعات المحليات والمباني الحكومية وإعداد خارطة الطريق التي تتوافق مع استراتجية مصر 2030، فضلًا عن آليات ولوائح تتضمن مواصفات فنية ملزمة للجهات الحكومية عند اعتماد منتجات كفاءة ترشيد الطاقة.

- لقاء مع ممثلي الشركات المتخصصة في الكهرباء:

والتقى وزير الكهرباء والطاقة، مع عدد من الشركات المتخصصة العاملة في مجال الكهرباء، بحضور رؤساء التحكمات الإقليمية بشركات النقل والتوزيع وعدد من قيادات القطاع في إطار جهود قطاع الكهرباء لتطوير وتحديث أنظمة التحكم بالشبكة الكهربائية.

وقال وزير الكهرباء، إن أولويات القطاع فى الوقت الحالى التركيز فى تنفيذ خطة تطوير وتحديث شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم اللازمة لاستيعاب القدرات المضافة من المشروعات الجديدة ورفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور بكفاءة عالية.

وشدد شاكر، على سرعة الانتهاء من تحديث وتطوير مراكز التحكم التي يصل عددها إلى 3 مراكز تحكم للنقل و14 مركز تحكم للتوزيع.

- اجتماع اللجنة المصرية الألمانية:

وألقى المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، كلمة بالإنابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، في "الاجتماع العاشر للجنة العليا المصرية الألمانية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة" JCEE بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة وGeorg Luy السفير الألماني بالقاهرة وممثلى وزارات اللإستثمار والتعاون الدولى والسياحة ورئيس مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار وعدد من السادة الخبراء من الجانبين المصري والألماني.

وأضاف عسران، أن هذا الاجتماع يعكس مدى الاهتمام الذي تُوليه الحكومة المصرية بالطاقة المتجددة وترشيد وتحسين كفاءة الطاقة لمجابهة الزيادة فى استهلاك الطاقة الكهربائية المستمرة، الأمر الذي يؤدى إلى ضرورة وجود مزيج متنوع من مصادر توليد الطاقة ورفع كفاءة إنتاجها وترشيد استهلاكها والاتجاه نحو مستوىً أفضل من خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين الأثر البيئي لتوليد الطاقة الكهربائية.

- لقاء مع وفد بيلاروسيا:

وغادر كل من الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مطار القاهرة متوجهين إلى بيلاروسيا لبحث التعاون المشترك بين البلدين في القطاعات المختلفة.

وحرصت اللجنة المصرية البيلاروسية، على دعم التعاون المشترك بين البلدين، وترجمة كافة المبادرات إلى مشروعات ملموسة تصب في مصلحة الدولتين.

- إعداد مذكرة تفاهم مع الصومال في مجالات الطاقة:

وأعلن المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه تم الاتفاق مع وزير الطاقة الصومالى، لإعداد مذكرة تفاهم بين البلدين تشمل كل مجالات التعاون بين قطاعى الكهرباء المصرى والصومالى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً