اعلان

10 نصائح وأطعمة مفيدة لمريض السكر في رمضان

تعاني شريحة كبيرة من المصريين من الإصابة بمرض السكر، الذي يعد مشكلة تؤرق كل من أصيب بها، فمريض السكر يجب أن يتبع نظام غذائي يساعده على تقليل أضرار هذا المرض، ولكن في رمضان يختلف الأمر، ويصبح ترتيب الوجبات ونوعية الأكل ومواعيده مختلفة عن النظام الذي تعود عليه من يعاني من مرض السكر.

ولهذا يجب على مريض السكر أن يستقبل شهر رمضان الكريم، بخطة شاملة تحتوي على نوعية الطعام الذي يفيد الجسم ولا يؤثر على نسبة السكر في الجسم.

تعرض "أهل مصر" نصائح وأكلات يستفيد منها مريض السكر في رمضان في النقاط التالية:

1- الفاكهة والتمر:

يجب على مريض السكر، أن يتناول كمية من الفاكهة، ولكن ليس بصورة كبيرة، أو يمكن أن يلجأ إلى تناول 3 حبات من التمر، بدلًا من الفاكهة، للمحافظة على نسبة السكر في الدم خلال ساعات الصيام.

2- الماء والعصائر:

عليك أن تتناول كمية كبيرة من الماء والعصائر التي لا تحتوى على نسبة سكر كبيرة، لأن الماء والعصير يساعد على مد جسمك بالطاقة والمحافظة على انتظام السكر في الجسم.

3- الزبادي:

من الأفضل لك أن تتناول علبة من الزبادي وقت السحور، لأن ذلك يساعد على أرتخاء المعدة وتنظيم وظائفها.

4- التقليل من الحلويات والأطعمة المقلية:

بالطبع مريض السكر يقلل من الحلويات والأطعمة المقلية لأن تناول هذه الأطعمة بكثرة، يساعد على اختلال نسبة السكر في الدم، ولكن خلال الشهر الكريم يكثر فيه انتشار هذه الحلويات والأطعمة المقلية على المائدة، ومن هنا يجب عليك أن تغلق شهيتك عن تناول هذه النوعية من الأطعمة، وتتجه إلى تناول أطعمة شهية ومفيدة في نفس الوقت.

5- الخضروات:

احرص على تناول كمية جيدة من الخضروات، فالخضروات تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنها من الوجبات الصحية التي تمدك بالطاقة.

6- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

من الأفضل لك أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل "الخوج، المشمش، التفاح، البطيخ، الموز، الأناناس، العنب".

7- الفحص الطبي:

عليك أن تفحص نسبة السكر في الدم خلال ساعات الصيام، حتي تكون على أطلاع بمستوي السكر في دمك وتتجنب أي أرتفاع أو اتخفاض مفاجئ له.

8- عدم الأسترخاء قبل الإفطار:

عليك أن تتجنب الأسترخاء قبل الإفطار، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوي السكر في الدم.

9- تأخير وجبة السحور:

من الأفضل أن تقلل وجبة السحور إلى أقرب وقت ممكن من أذان الفجر، وذلك حتى يستفيد الجسم أطول فترة ممكنة بوجبة السحور.

10- كسر الصيام:

هناك حالات يجب عليك أن تكسر صيامك فيها وتتناول الطعام بشكل فوري، وذلك في حالة نقص نسبة السكر في الدم عن 80، أو ارتفاع النسبة عن 300.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة