اعلان

للمتاجرين مع الله.. 7 نصائح "إجبارية" قبل أول "تراويح" في رمضان

صورة ارشيفية

ساعات قليلة وتبدأ أول ليلة في شهر رمضان الكريم، الذي يحاول كل مسلم فيه أن يكون ممن ينطبق عليهم الحديث الشريف: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"، فيما يمني الجميع أنفسهم مصير حديثي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من أدركه شهر رمضان فلم يغفر له فأكبه الله في النار".

"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (*آمين آمين آمين*. قيل: يا رسول الله، إنك حين صعدت المنبر قلت: آمين آمين آمين. قال: "إن جبريل أتاني، فقال: من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما، فمات فدخل النار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين. ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين)".

وترصد "أهل مصر"، في التقرير التالي، عددا من الأشياء التي يجب على كل مسلم أن يفعلها قبل أول "تراويح" في شهر رمضان الكريم.

دعاء استقبال رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أهل هلال شهر رمضان استقبل القبلة ورفع يديه وقال: "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم أرزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلمه منا وسلمنا فيه".

التوبة النصوح

جاء رجل إلى الحسن البصري - رحمه الله - وقال له يا أباسعيد : أجهز طهوري وأستعد لقيام الليل ولكني لا أقوم، ما سبب ذلك؟

فقال له الحسن: قيدتك ذنوبك.

ولا علاج لهذا إلا بالتوبة النصوح قبل بلوغ الشهر الكريم، فيجب على كل مسلم تجديد توبته.

النية الصادقة

إن للنية أثرها في التوفيق للطاعة، فقبل إقبال هذا الموسم لننوي أن نغتنم كل ساعة من ساعاته، وكل لحظة من لحظاته.

واعلم أن ربك العظيم مطلع على النويا ويعطي العبد على قدر صدقه فيها.

العزيمة الصادقة

العزيمة الصادقة تتبع النية. فلتكن لنا عزيمة على المحافظة على الصلوات وأدائها مع الجماعة، وتؤدينها يا أمة الله في أول وقتها.

لتكن لنا عزيمة على الإكثار من النوافل من صلاة التروايح والسنن الرواتب وغيرها، وعزيمة على ختم القرآن وتأمله وتدبره، والانتفاع بعظاته.

التفرغ من اشغال الدنيا

حاول أن تتفرغ قليلا من أشغال الدنيا هذا الشهر، جهز أغراض رمضان والعيد قبل الشهر للتفرغ فيه للعبادة، كثير من الناس هيئ الله من الأسباب ما يجعله متفرغاً هذا الموسم بخلاف أصحاب المهن، فلماذا لا يغتنم المتفرغ هذا الموسم بالطاعات الكثيرة كالصلة والدعوة والتفرغ للعبادات.

يصلي عندي مصل هيئ الله من الأسباب ماجعلها فارغاً خلال أيام الشهر فرتب جدوله على أنه يدخل المسجد من الساعة التاسعة صباحاً ولا يخرج منه إلا قبيل المغرب يختم خلالها القرآن كل يومين، أعرف أن هذا لايتهيئ لكل أحد ولكن مثله كثير ولكنهم لم يغتنموا الفرصة كما اغتنم هو، وكل واحد أعرف بحاله، والمقصود أن تستغل كل فرصة تتاح لك.

تعلم أحكام الصيام

الصيام كغيره من العبادات يجب على المسلم تعلم أحكامه، فلذا ينبغي علينا تعلم هذه الأحكام قبل بلوغ الشهر.

اقرأ كتابا عن أحكام الصيام والقيام، وحاول جاهدا معرفة هذه الأحكام حتى تكتمل عبادتك.

الدعاء

يُستقبل شهر الصيام بكثرة الدعاء.

نعم كثيرة الدعاء بأن يُوفق المرء فيه للطاعة، ويُبارك له في الوقت، ويُؤخذ بيده لكل بر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً