اعلان

"لو خلص الفول أنا مش مسئول".. أشهر 7 أماكن للسحور في رمضان

الفول ملك السحور المصري، ويكاد يكون العربي، زبونه سواء كان "أبو بدلة" أو "أبو جلابية"، فقير كان الزبون أو من "أولاد الذوات"، يجتمع الشعب المصرى بأكمله على الفول كوجبة لا يختلف عليها مصري، وإن كان مصحوبًا باللمة الصحاب والأهل، تظهر أهميته بشكل كبير خلال الشهر الكريم، وعرفه المصريون القدماء بالملعون، فكانوا يلعنون من يأكل الفول لأنه "يسطل" العقل، وعلى هذا فقد كانوا يستعملونه فقط كغذاء للبهائم.

يقدم الفول في مطاعم كثيرة جدًا؛ معظمها مطاعم مخصصة للفول وملحقاته من الفلافل، والباذنجان المقلي، والبطاطس المقلية أيضًا، والمسقعة، والبابا غنوج وغيرها، وتتنوع ألوان الفول ما بين فهناك الفول بالزيت الحار، والفول بالزيت الحلو، والفول بالطماطم، والفول بالطحينه والليمون، والفول الإسكندراني أي فول بالسلطة الخضراء، والفول بالبيض، وطاجن الفول بالبيض واللحم المفري، والفول بالسجق، والفول بالتقلية، والفول بالزبدة، والفول بالسمنة، وغيره من وصفات الفول التي لا تنتهي.

وترصد "أهل مصر" أشهر عربات الفول في مصر، خلال رمضان، في التقرير التالي..

- الجحش:

إذا ذهبت لمقام السيدة زينب أو لقسم شرطة السيدة زينب، يكفيك السؤال، وستجد ألف جواب يصف لك المكان بدقة، فول وفلافل الجحش قد يكون الأشهر فى مصر كلها، بدأ كعربة صغيرة فى حى السيدة زينب وسط القاهرة، ثم تحول إلى كشك صغير، ويقدم الفول بثلاثة أصناف فقط بالزيت الحار وبالزيتون الحلو وبالزبدة، بجانب التحابيش من فلافل وباذنجان مخلل وبطاطس مقلية وأطباق الطحينة المنفصلة، وهو المكان الذى تحتاج للحجز المسبق لتناول الفول فيه فى رمضان.

- سعد الحرامي:

أشهر عربة فول فى وسط البلد، بشارع شمبليون، أول عربة فول لها صفحة على فيسبوك، صاحبها عم سعد شخصية فنية وغير عادية، ورغم سعره المنخفض فتجد العربيات الفارهة أمام طبق الفول عند سعد الحرامى، والذى يقدم بعض الأنواع غير المتداولة بالبيوت المصرية، كالشكشوكة والفول بالسجق. عم سعد أصيب بـ4 طلقات من الرصاص الحي في يوم 28 يناير 2011، واحدة بترت إصبع السبابة بيده اليسرى، وثانية قطعت أذنه اليسرى، ودخلت الثالثة في جنبه الأيسر، واستقرت الرابعة في قدمه اليسرى.

- حمادة شيراتون:

في حي مساكن شيراتون فى القاهرة يستقر "حمادة شيراتون" أشهر مطاعم الفول على الإطلاق، وخاصة فى الشهر الكريم، وتكون المنطقة المحيطة بالعربة من أكثر المناطق ازدحامًا فى القاهرة بالكامل أثناء السحور.

- فول بشندى (مدينة نصر):

مطعم بشندى فى مدينة نصر، يعتبر من أشهر المطاعم التي تقدم الفول، وإذا أردت السحور فى هذه العربية فعليك أن تلبس ملابس بسيطة لأنك ستبذُل مجهودًا شاقًا حتى تطلب وجبة السحور، لا يمكن أن تستريح فالعربية لا يوجد بها أماكن للجلوس، وستجد ازدحامًا شديدًا على بعد كيلو من العربة لشهرتها.

- عربة محروس:

هذه العربة توجد فى أحد أرقى أحياء القاهرة، حى جاردن سيتى، ورغم ذلك فهى من أطعم وأكثر العربات شعبية، يأكل من عندها بالسحور أبناء الحى والمناطق المحيطة به، خاصة من وافدى وسط البلد، وفى رمضان تجد طوابير فى أحد الشوارع الجانبية لحى جاردن سيتى الهادئ عادة ليلًا، وعندها فقط ستكتشف أن الناس فى انتظار دورها للسحور وتناول البيض المدحرج، كما يفتح أبوابه لزبائنه من الأجانب.

- فول منعم:

عربة فول بالسيدة زينب "أشهر من نار على علم"، ويتوجه إليها الكثير من الراغبين فى السحور، متوسط تكلفة الفرد فى وجبة السحور لا تتعدى 15 جنيهًا، وستجد بجواره محلات الزبادى وعصير القصب، حتى تتناوله بعد السحور لتهدئة المعدة.

- عربة خالد ومبي:

الأرخص سعرا، وتوجد بشارع الوحدة في إمبابة وهى الأشهر في محافظة الجيزة، ويقصدها الساعون للزرق صباحا للحصول على فطور لذيذ يمنحهم الطاقة للسعى خلال يومهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً