اعلان

"زي النهاردة".. 4 علماء يحصلون على جائزة "نوبل"

يصادف اليوم السبت، الموافق السابع والعشرين من شهر مايو الجاري، حصول عدد من الشخصيات البارزة على جائزة نوبل، التي تمنح للأشخاص الذين قدموا مجهودات كبيرة للمجتمع.

وتتعدد اليوم الشخصيات الحاصلة على الجائزة، كما تتعدد أسباب الحصول، فهناك من حصل على نوبل في الفيزياء مثل جون كوكروفت، ونوبل في الطب لـ روبرت كوخ، وكان أبرز هولاء هنري كسنجر، السياسي الأمريكي الذي حصل على جائزة نوبل في السلام.

ترصد "أهل مصر" في النقاط التالية معلومات عن شخصيات حصلت على جائزة نوبل، في مثل هذا اليوم..

1- جون كوكروفت

ولد جون كوكروفت البريطاني الأصل في الـ 27 مايو 1897، واستمر مسار حياته 70 عامًا، ليتوفي في سبتمبر 1967، وخلال سنوات عمره التي عمل بها في الفيزياء ومجال الطاقة النووية، استطاع الحصول علي جائزة نوبل في الفيزياء عام 1951.

وشارك كوكووفت في جائزة نوبل، العالم الفيزيائي إيرنست والتون، تقديرًا لأبحاثهما الرائدة في مجال تغيير "النواة الذرية" بواسطة تصويب جسيمات أولية معجلة عليها.

2- هنري كسنجر

يعتبر هنري كسنجر، باحث سياسي أمريكي يهودي الأصل، ولد في 27 مايو 1923 في فورت بافاريا، جمهورية فايمار، وكان يهوديًا، ولهذا السبب هرب هو وعائلته في 1938، من ألمانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية خوفًا من النازيين الألمان، وحصل على الجنسية الأمريكية بعد 10سنوات من وصوله أمريكا، ومن ثم التحق بالجيش.

شغل كسنجر منصب وزير الخارجية الأمريكية من 1973 إلى 1977 في عهد الرئيس جيرالد فورد، وسبق ذلك عمله مستشارًا للأمن القومي في حكومة الرئيس ريتشارد نيكسون.

كما لعب دورًا بارزًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة مثل سياسة الانفتاح على الصين وزياراته المكوكية بين العرب وإسرائيل والتي انتهت بإتفاقية كامب ديفيد عام 1978، ولهذه الأسباب حصل كسنجر على جائزة نوبل في السلام عام 1973.

3- روبرت كوخ

هو طبيب وعالم بكتريا ألماني، ولد في 11 ديسمبر1843، ودرس الطب وتخرج عام 1866، كما شارك في الحرب الفرنسية البروسية، وعمل بها ضابط طبيب، وبالرغم من عدم توفر البيئة المناسبة للطب في الحرب، استطاع كوخ أن يؤدي واجبه المهني كطبيب باستخدام أقل الامكانيات، وعقب ذلك أصبح أحد مؤسسي "علم البكتريا".

كرس كوخ حياته للبحث العلمي، وبذل مجهودًا كبيرًا في اكتشاف الميكروبات والجراثيم ودراسة الأوبئة، وهو أول من أثبت منذ حوالي 100 عام أن الأمراض المعدية تنتقل من خلال عضويات حية مجهرية، في عام 1876 كلف كوخ ببحث وباء "الجمرة الخبيثة"، للتوصل إلى أسبابه.

وفي عام 1882 اكتشف كوخ البكتيريا المسببة لمرض السل، الذي حير العلماء قديمًا لعجزهم عن معرفة أسبابه، كما قام بإنشاء معهد الأمراض المعدية ببرلين، وصار مديرًا لذلك المعهد عام 1891.

ويرجع سبب حصول كوخ على جائزة نوبل في الطب، اكتشافه البكتيريا المسببة للسل الرئوي عام 1905، وبالنظر لمجهوداته في مجال الطب والبكتريا، حصل على لقب "المؤسس الحقيقي لعلم الجراثيم كعلم طبي مستقل".

4- كليف غرانجر

ولد كليف جرانجر في سبتمبر عام 1934 بإمارة ويلز، بسوانسيا، والتحق بالمدارس الثانوية وفي نهاية السنة الأولى، وجهه نظره إلى الرياضيات ونظرًا لحبه في علم الرياضيات، حصل فيها علي الدكتوراة من جامعة لندن.

كان دائمًا يؤمن أن الاقتصاد الجزئي بين النظرية يمكن أن يكون أفضل من عمل اختبار حقيقي بدلًا من تجارب العالم، معتبرًا أن هذا النهج هو مستحيل، كما اعتقد أنه ينبغي له محاولة إيجاد خط جديد من البحث.

وفى 1968 حصل غرانجر على نسخة من كتاب "تحليل السلاسل الزمنية، التنبؤ والمراقبة"، من العالم جورج غويليم جنكينز، وبعد التعمق في الكتاب، أدرك غرانجز أنه لا يفقه في التنبؤ إلا القليل.

واستمر كليف غرانجز يعمل في مجال السلاسل الزمنية إلى أن توفي في 27 مايو2009، ولكن كان قد حصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية قبل وفاتة بستة أعوام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً