اعلان

8 نصائح لصيام بدون جوع أو عطش: "احذر السحور قبل النوم"

منذ أذان الفجر، بدأ صيام أولى أيام الشهر الكريم، فشهر رمضان يمتعنا بروحانياته التي لم تقتصر فقط على القرآن والصلاة والتسابيح، فالسحور والجو العائلي والفوانيس والزينة التي تنير الشوارع والبيوت ورسائل التهنئة تشكل هي الآخرى روحانيات من نوع خاص.

ولكن بالرغم من كل تلك الروحانيات يبقي الشعور بالجوع والعطش يسيطر على الصائم، ويرجع ذلك إلى الاختلاف في مواعيد تناول الطعام والمشروبات التي اعتاد عليها الفرد باقي شهور السنة.

تقدم لكم "أهل مصر" في النقاط التالية 8 نصائح تحميك من الشعور بالجوع والعطش في نهار رمضان:

1- شرب كمية كبيرة من الماء والعصائر:

من الأفضل لك أن تشرب كمية كبيرة من المشروبات الطبيعية والماء بعد السحور، ليكون ذلك بديل لكمية الماء التي يفقدها الجسم نهار رمضان بفعل حرارة الجو والمجهود البدني.

2- تناول الأطعمة المفيدة في السحور:

تناول كمية من الطعام في وجبة السحور، ولكن أحذر أن تتناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح أو السكريات لأن ذلك يساعد على شعورك بالعطش، ولهذا تناول أطعمة مفيدة مثل الخضروات والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وألياف.

ولكن عليك أن لا تتناول السحور قبل نومك بوقت قليل لأن ذلك يصيبك بصعوبة الهضم، وفي حالة تناولك للوجبة قبل النوم مباشرة عليك أن تؤدي بعض التمارين الرياضة.

3- التركيز على قراءة القرآن والتسابيح:

رمضان شهر القرآن، ولهذا عليك أن تركز على قراءة القرآن والتسبيح والصلاة في رمضان، فذلك يحفزك على الصيام ويشغل ذهنك عن التفكير في الجوع والعطش، بالإضافة إلى أن الثواب في رمضان مضاعف.

4- الإحساس بالفقراء:

يهدف شهر رمضان الكريم إلى رفع إحساسنا بالفقراء، وذلك له تأثير كبير إذا تذكرته كلما شعرت بالجوع والعطش، بالإضافة إلى أن ذلك يشجعك على أخراج صدقات للفقراء أكثر من المعتاد.

5- الاتبعاد عن التفكير بالجوع والعطش:

يأتي الجوع والعطش من خلال التفكير بهم، فبمجرد أن بدأت تفكير في ذلك الأمر، يعمل المخ على أعطاء أشارات تشعرك بالجوع والعطش، ولذلك يمكن أن تتجنب ذلك بالتفكير في أشياء أخرى مثل العمل أو المساعدة في الأعمال المنزلية أو قراءة الكتب.

6- النوم قبل موعد الإفطار:

كلما اقترب موعد أذان المغرب، كلما زاد شعورك بالجوع والعطش، ولهذا يمكنك الهروب من ذلك الشعور عن طريق النوم لفترة قليلة قبل موعد الإفطار.

7- عدم التعرض للحر:

جلوسك في الحر والتواجد في الأماكن المزدحمة من شأنه أن يجعلك تشعر بالعطش، وذلك ناتج عن فقدان الجسم لكمية المياه التي أختزلها وقت السحور.

8- متابعة البرامج المفضلة:

يمكنك أن تجد طريق آخر مسلي للهروب من شعورك بالجوع والعطش، وذلك من خلال متابعة البرامج المفضلة أو المسلسلات، بالإضافة إلى قراءة الكتب من النوعية المفضلة لديك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: اللي اتعمل في 200 سنة إحنا عملناه في 4 سنين