اعلان

11 خطوة لامتلاك شقة بالإسكان الاجتماعى

صورة أرشيفية

تقوم الوزارة بنشر إعلان فى الصحف الرسمية للإعلان عن بدء التقديم فى المشروعات المطروحة لديهم بمساحة 90 متر مربع وتكون خطة العمل بها كالآتى:-

1-يتقدم المواطنين بالمستندات المطلوبة وإرسالها بالبريد إلى الجهة المدونة بالإعلان (بنك التعمير والاسكان).

2-يتم فرز الطلبات المقدمة بواسطة لجنة من بنك التعمير والإسكان وإعداد ملف به بيانات للعملاء المستوفين وإرسال الملف إلى الوزارة لتحديد أولوية العملاء إذا كان عدد المستوفين أكبر من عدد الوحدات.

3-يتم تسليم الملفات المستوفاة لصندوق التمويل العقارى لبدء العمل عليها وإدخالها على النظام الخاص به ويتم ذلك فى معهد التعبئة والإحصاء.

4-يتم استيفاء المستندات ضوئيا وإرسالها إلى شركات الاستعلام عبر النظام الآلى للصندوق للاستعلام الميدانى عن جهات العمل ومحلات الإقامة الخاصة بالعملاء.

5-يتم مراجعة تقارير الاستعلام الواردة من شركات الاستعلام وإرسال المقبول منهم إلى جهات التمويل لبدء العمل ودارسة العملاء ائتمانيا.

6-يتم إرسال المقبولين ائتمانيا من جهات التمويل غلى الصندوق على النظام الخاص به للتخصيص لهم (تخصيص الإسكان الاجتماعى يكون عن طريق الوزارة).

7-يتم إرسال العملاء الذين تم التخصيص لهم إلى البنوك لإنهاء إجراءات التمويل واستيفاء العقود الثلاثية حيث يتم توقيع العميل كطرف ثانى مستثمر وجهة التمويل كطرف ثالث ممول.

8-يتم إرسال العقود الثلاثية الموقعة من طرفين إلى الصندوق على النظام لمراجعة القيم المالية بها وإعداد مذكرات الدعم.

9-يتم صرف شيكات الدعم باسم جهات التمويل ولصالح المواطنين خصما من ثمن الوحدة حاليا لحين بدء العمل بالنظام الجديد (باسم صندوق الإسكان الاجتماعى).

10-تقوم جهات التمويل بإعداد شيك كامل بثمن الوحدة (مقدم العميل المدفوع طرفهم + التمويل الممنوح + الدعم المقدم من الصندوق) وارسال نسخ العقود وحوالات الحق بالشيكات الخاصه بهم الى جهاز المدينة او المحافظات للتوقيع على العقود كطرف اول بائع مفوضا من المالك.

11-بعد استلام جهات التمويل للعقود والحوالات موقعة من أجهزة المدن أو المحافظات تقوم جهات التمويل (البنوك) بالاتصال بالعملاء لاستلام نسخة العقد والحوالة الخاصة بهم للتوجه بها لأجهزة المدن أو المحافظات لاستلام وحداتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب