اعلان

أرصدة الزيت المصري في خطر.. نستورد 95 % من المنتج بالعملة الصعبة.. وخبراء:هناك مافيا من مصلحتها أن نعتمد على الاستيراد

صورة ارشيفية

في الوقت الذي يعاني فيه الفلاح المصري من الظروف الصعبة التي يعيشها في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، فضلا عن عدم وجود خطة استراتيجية من الحكومة بصفة عامة لوضع أولويات الزراعة والمحاصيل التي ينبغي أن تحظى بالأولوية ودعم من الحكومة المصرية، دائما ما يبحث عن الزراعات التي تحقق له عائد اقتصادي سريع ومضمون.

نقص حاد في الزيوت

هناك فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك خاصة فيما يخص إنتاج الزيوت في مصر حيث تستورد هيئة السلع التموينية ما يقرب من 95 % من الاحتياجات في ظل عجز القطاع الزراعي عن الوفاء تمامًا باحتياجات وزارة التموين والتجارة الداخلية من الزيوت التي تصرف على البطاقات التموينية.

إهمال الفلاح المصري

قال محمود حسين، النقيب العام للنقابة العامة للفلاحين، إن المحاصيل الزيتية لا تلاقي أي اهتمام من الدولة على الإطلاق وعلى سبيل المثال الزيتون وعباد الشمس والقطن والكتان وفول الصويا جميع تلك المحاصيل أصبحت تاريخ قديم لدى الفلاح.

وأضاف النقيب العام للفلاحين في تصريحات خاصة أن مستلزمات الإنتاج قد ارتفعت أضعاف مما كبد الفلاح المصري خسائر فادحة دفعته إلى البحث عن الزراعات الأكثر ربحية، منوها إلى أن المحاصيل الزيتية منها أنواع لا تدر ربحا على المدى القريب.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة بوضع استراتيجية وخطة زراعية للاكتفاء الذاتي من الزيوت يتم تنفيذها على أرض الواقع في الوقت الذي تراجعت المساحات المنزرعة بالمحاصيل الزيتية لحساب زراعات أخري.

الزراعات الزيتية مهملة

ومن جانبه قال الدكتور نادر نور الدين، المستشار السابق لوزير التموين، إن ملف الزراعة عموما في مصر يعاني من العشوائية والتخبط وعدم وضوح الرؤية.

وأضاف نور الدين في تصريحات خاصة أن على الحكومة المصرية أن تضع في الاعتبار السلع والمحاصيل التي نستهلكها، ومن ثم تعمل على تنفيذ خطة لضمان الاكتفاء الذاتي منها.

فاتورة الاستيراد مرتفعة

وشدد نور الدين على أن مصر تستورد أكثر من ما تنتج بكثير لافتا إلى أننا نقوم باستيراد ما يتخطى حاجز ال70% من احتياجاتنا من الخارج وعلى رأس السلع التي نستورد نحو 95 % منها إلا وهي الزيوت.

وتساءل نور الدين لماذا لا نكتفي ذاتيا من إنتاج الزيوت ونمتلك أرض زراعية صالحة للزراعة تتخطى ملايين الأفدنة؟ وعلى سبيل المثال أشجار الزيتون لماذا لا يتم الإكثار منها أو عباد الشمس وبذرة القطن.

وأشار المستشار السابق لوزير التموين إلى أن القطاع الخاص قضى على دور الدولة تماما في إنتاج الزيوت موضحا أن هناك مافيا من مصلحتها أن تظل مصر تستورد من الخارج حتى يتربحوا على حساب المواطن البسيط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً