اعلان

"طريق غير ممهد إلى الأقصى البعيد".. كيف يصوم المسلمون رمضان في إسرائيل؟

يقدر عدد المسلمين في دولة إسرائيل، بنحو 1.454 مليون نسمة، أي ما يقارب من 20% من تعداد السكان. ويستعد المسلمون في إسرائيل لاستقبال شهر رمضان، فكيف يحدث ذلك، وماذا تقدم الدولة لهم في هذا الشهر الكريم؟

أعضاء الكنيست

قدم أعضاء الكنيست العرب، مذكرة رسمية للبرلمان، ورئيس الوزراء، حيث أعلنوا أنهم سيقومون بزيارة المسجد الأقصى خلال شهر رمضان لأداء صلاة التراويح، مؤكدين على أن هذا الأمر جزء من حقهم وحريتهم في العبادة التي تعتبر أبسط حق من حقوق الإنسان.

الأقصى البعيد

من بين الصعوبات التي يواجهها المسلمون، الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة التراويح وغيرها، بسبب القيود التي تفرضها قوات الأمن الإسرائيلية على وصول المصلين إلى هناك، بالإضافة إلى التضييقات الأمنية بسبب الوضع المتوتر في القدس، وفي كل عام، تحاول السلطات الإسرائيلية اتخاذ مجموعة من التدابير من أجل تلاشي أي صدامات بين قوات الأمن والمصلين في هذا الشهر بالذات.

موائد رحمن

وإلى جانب المضايقات الأمنية، يقوم المسلمون في إسرائيل بإقامة الصلاة في ساحات كبيرة بعد الإفطار الجماعي على موائد الرحمن في العديد من المناطق مثل الناصرة وأم الفحم وحيفا والقدس، ويتم تمويل هذا الإفطار عن طريق عائلات ثرية، أو عن طريق الحركة الإسلامية التي تنشط في هذا المجال منذ سنوات.

اقرأ أيضًا: حكم إفطار طلاب الثانوية في رمضان (فيديو)

مطبخ عربي

في شمال إسرائيل، تتواجد العديد من المطاعم العربية، التي تقدم وجبات الإفطار متبوعة بأشهر الحلويات والمأكولات العربية مثل الكنافة والقطايف، ولا يقتصر الأمر في تناول هذه الوجبات على المسلمين فقط، بل أحيانا يذهب اليهود لتناولها أيضا.

إذاعة التراويح على التليفزيون

تبث "القناة 33" الناطقة بالعربية، يخصص التليفزيون الإسرائيلي فقرات لإذاعة صلاة التراويح وفقرات دينية للمسلمين في شهر رمضان، وخاصة القناة 33 الناطقة بالعربية، كما تقدم بعض الموقع الإليكترونية وصفات طبخ لأطعمة في شهر رمضان وعلى رأسها الحلويات مثل القطايف والبقلاوة.

اليهود لا يعرفون رمضان

أغلب اليهود، لا يعرفون الحكمة من شهر رمضان، فقد أظهر استطلاع أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن 54% من اليهود لا يعرفون شهر رمضان، ولماذا يصوم المسلمون فيه، ورأى الاستطلاع أن اليهود يعتقدون أن المسلمين يصومون في شهر رمضان حدادا على وفاة الني محمد.

اقرأ أيضًا: بصوت رائع.. جورج وسوف يغني "أسماء

الله الحسنى" (فيديو)

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين