اعلان

في 5 خطوات.. كيف تقضي يومًا مميزًا في رمضان: "انسى الجوع والعطش"

رمضان من الشهور المميزة التي ينتظرها المسلم كل عام، فرمضان يشكل فرحة مختلفة عن باقي الشهور، ولكن هناك عادات يستمر المجتمع المصري في السير عليها كل عام، وذلك مع مرور الوقت، يفقد الصائم جزء من فرحته برمضان، شهر الخير والبركة، ولهذا على الصائم أن يعد ليوم مميز، يختلف روتينه عن باقي الأيام.

وبالتركيز في طبيعة الشعب المصري، سيظهر أنه لا ينظر لشهر رمضان على أنه شهر القرآن فقط، بل هو فرصة للتصالح والتقرب من الأهل، والخروج مع الأصدقاء والعائلة، وزيارة الأماكن القديمة التي تشكل نوعًا خاصًا من الروحانيات، نظرًا لأن أغلب سكانها من كبار السن، الذين مازالوا متمسكين بعادات رمضان القديمة.

وتقدم "أهل مصر" 5 خطوات للحصول على يوم مميز في رمضان، ونسيان الشعور بالجوع والعطش، في التقرير التالي..

1- النوم مباشرة بعد صلاة الفجر وقراءة القرآن

من الأفضل للصائم أن ينام فور الانتهاء من قراءة القرآن وصلاة الفجر، لأن ذلك يمنح جسم الصائم الراحة التي تعينه على مشقة الصيام، بالإضافة إلى استعادة النشاط، ولهذا على الصائم أن ينام بعد الفجر، ليتكمن من قضاء يوم مميز لا يشعر بالإرهاق في نهايته.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: نعمل على حماية محدودي الدخل.. وعجز الموازنة يقل 

2- الاتصال بالأصدقاء والأقارب

فور استيقاظ الصائم، يمكنه أن يتصل بالأصدقاء والأقارب، فهذا يعيطه نوعًا من الراحة النفسية، بالإضافة إلى اطلاعه على كيف يقضي أقاربه وأصدقائه نهار رمضان، فذلك من شأنه أن يوسع من تفكير الصائم في أنشطة تساعده على قضاء نهار رمضان دون الشعور بالملل، بجانب الحصول على حسنات، لأن ذلك صلة رحم أمرنا بها الدين الاسلامي.

3- وضع خطة بالأماكن التاريخية

الأماكن التاريخية في مصر، تشكل نوعًا آخرًا من رمضان، ولهذا على الصائم أن ينتهز الفرصة لزيارة مكان تاريخي قريب منه في رمضان، فالأماكن التاريخية لها رونق، لأن تأخذك في رحلة زمنية إلى رمضان في الأزمنة القديمة، فهذه الأماكن يجتمع فيها رمضان الحديث مع الحضارات القديمة لمصر، ولكن أحرص على عدم السير في الأماكن المزدحمة، وابتعد عن أشعة الشمس، حتي لا تشعر بالارهاق.

4- التحضير لإفطار مع العائلة خارج المنزل:

الإفطار مع العائلة خارج المنزل في رمضان، يطفي جو من الفرحة والحب بين أفراد العائلة، ولهذا من الأفضل أن تصطحب عائلتك لتناول الإفطار في مكان آخر غير المنزل، فذلك من شأنه أن يجدد العلاقة بينكم.

ومن الأماكن المميزة لتناول وجبة الإفطار مع العائلة، مسجد الحاكم بأمر الله، الواقع بمنطقة باب الشعرية، بالإضافة إلى مسجد الحسين، ومسجد السيدة نفيسة، وذلك في حالة رغبتك لقضاء وقت ممتع مع عائلك في مكان يتمتع بالروحانيات.

5- صلاة التراويح في مسجد كبير

يمكنك أن تصلي التراويح في أي مسجد قريب منك، ولكن إذا توجهت للصلاة في مسجد كبير، مثل مسجد النور بالعباسية ومسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، ومسجد السيدة زينب، سيزداد لديك الشعور بروحانيات رمضان، أكثر من صلاتك في المساجد الصغيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر