اعلان

إنشاد صوفي وتنورة.. مواعيد وأماكن 5 سهرات رمضانية في القاهرة

كتب : سها صلاح

تتنوع الخريطة الثقافية خلال شهر رمضان الكريم، خاصة الذكر والإنشاد والشعر الصوفي، وهي ألوان لها آلاف المريدين الذين يتابعون وزارة الثقافة المصرية والمؤسسات الخاصة مثل بيت السحيمي و الربع في شارع المعز بالحسين لحضور تلك المناسبات الثقافية التي ينتظرونها من العام للعام.

1- حفل الشيخ محمود التهامي 

الحفل ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية غداً، الساعة التاسعة والنصف مساءً، في قصر الأمير طاز.وينشد الشيخ محمود التهامى عددًا من القصائد الارتجالية فى حلقات الذكر بمصاحبة الطرق الصوفية والحضرة الصوفية، كما ينشد مجموعة من القصائد الشهيرة منها قمر، البردة، قاضى الغرام، يا سيد السادات، بكي العوازل، الدمع العصى.

2- طقوس السمو "ليالي المقامات الروحية "تعرض في قبة الغوري "طقوس السمو" يومي 11 و20 رمضان، ويتضمن عروضا لفرقة سماع للإنشاد الصوفي، وفرقة سماع للرقص المولوي، وفرقة ترانيم الكنائسية، والورشة الدولية لفن السماع بمشاركة فرق وعازفين من دول؛ مصر، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، وإندونيسيا.

3- إنشاد في الأوبرا:تبدأ السهرات الرمضانية في 12 رمضان وحتى 27 من الشهر المبارك على المسرح المكشوف بحفلات متنوعة لفرق؛ مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي، الفنانة دينا الوديدي، الإخوة أبو شعر، عمدان النور، الشيخ محمود التهامي، سلطان العارفين، الشيخ إيهاب يونس، الفنانة نسمة عبد العزيز، الفنان علي الهلباوي، عز الأسطول، الفنانة منال محيي الدين، الفنان سعيد الأرتيست، الفنان فتحي سلامة، المولوية المصرية، والفنان يحيى خليل.

4- فرقة التنورة التراثية:تقدم الفرقة عروضها من 5 إلى 24 رمضان ، في وكالة الغوري وذلك أيام السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع.وهي إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، وتشارك في برنامج التبادل الثقافي الخارجي والمهرجانات الدولية، وتقدم الفرقة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية (الربابة - السلامية - المزمار- الصاجات – الطبلة) كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبي يعتمد على التلقائية والإنشاد الديني.

5- شعر صوفي في مركز الست وسيلة:يقيم "بيت الشعر"، مركز إبداع الست وسيلة، أمسيتين شعريتين بعنوان "الشعر الصوفي في التراث المصري" يومي 16 و23 رمضان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة