محافظ الإسكندرية يتحدث لـ"أهل مصر" عن "عمارة الأزاريطة": البرج المحتضن للعقار المائل مٌخالف.. وهذه أفضل طريقة لهدمه (فيديو)

كشف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، تفاصيل أزمة العقار المائل بمنطقة الأزاريطة بوسط الإسكندرية، وسيناريو الخروج من الأزمة بشكل آمن.

وقال المحافظ، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، إن العقار المائل سيتم هدمه لتأمين جميع العقارات المحيطة فهو في وضع غير آمن، وأكدت اللجنة الهندسية المشكّلة من كلية الهندسة، أن أفضل وسيلة آمنة للهدم هي الهدم من الأدوار العليا بصورة تدريجية، حتى لا يحدث انهيار مفاجئ للعقار، فهو يشكّل خطورة على باقي العقارات المجاورة، مؤكدا أن جميع الأجهزة تعمل على مدار الـ24 ساعة، بواقع ثلاث نوبتجيات، لتصل إلى نتيجة في أقرب وقت.

وأضاف سلطان، أن هناك احتمالات بانهيار العقار المائل في أي وقت أو تحرك للمبني، لافتا إلى أن المبنى الآخر المحتضن للعقار المائل هو أيضا مخالف ولكنه يتحمل الأحمال التي عليه، والهدف تخفيف الأحمال بإزالة الأدوار العليا تدريجيا مما سيكون أكثر أمانا.

وأوضح سلطان، أن ما حدث للعقارات بمنطقة الأزاريطة مفاجئ للأسر، ونقدر الأزمة التي يواجهونها، وهم يريدون السكن بالقرب من منطقة الأزاريطة حيث مدارس أولادهم وأشغالهم، ولكننا نتحرك في حدود إمكانياتنا المتاحة، لكنه سيتم تجهيز جميع الوحدات السكنية بصورة لائقة وتسهيل كافة الإجراءات لهم.

وأشار إلى أنه تم توفير 250 مكانا لائقا لهم بمنطقة الإبراهيمية وغيرها، وبإمكانهم السكن في أماكن الإيواء التي وفرتها المحافظة، وهي أماكن لائقة ويقيمون بها بشكل مؤقت لحين توفير وحدات سكنية، مؤكدا أن الأزمة يتم مواجتهما بكل الأمكانيات المتاحة، نافيا أن الأزمة أكبر من إمكانيات المحافظة.

وفي الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، شهد سكان شارع الخشاخاني بالأزاريطة، وسط الإسكندرية ميل عقار مكون من 12 دور، على البرج المقابل له، بفعل انهيار عقار آخر.

وعلى الفور تم قطع الكهرباء والماء والغاز الطبيعي عن العقار، وإخلاء العقار المقابل للعقار المنهار، وإغلاق شارع الخشاخاني، ووضعت القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة كردونًا أمنيًا، كما تم إيقاف حركة ترام الرمل فى المنطقة المحيطة بالعقار منعًا لحدوث أي اهتزازات من شأنها أن تؤثر على العقار لحين إزالته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً