وزير التعليم قبل موقعة الثانوية..تقبل الآخرين أهم من المجموع.. ولابد من تغيير ثقافة المعلم وأولياء الأمور

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قبل إجراء امتحانات الثانوية العامة بيوم واحد، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه متفائل بامتحانات الثانوية هذا العام قائلا: "هتكون سنة هادئة.. لأن كل التحضيرات معمولة إنها تعدي على خير سوا والطلاب وأولياء الأمور يكونوا مرتاحين" مضيفا: الطلاب قريبين جدا من تحقيق أحلامهم.

وأوضح الوزير خلال فيديو تم إعداده من قبل إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة وتم بثه على الموقع الرسمي للوزارة، أنه بالبنسبة للخوف من تسريب امتحانات الثانوية العامة من قبل شاومينج، فإن شاومينج ظاهرة عابرة لأن الأساس فى الحياة مش هو الغش، مؤكدا أن الوزارة قد أخذت كل الإجراءات الاحتياطية ليس خوفا من شاومينج ولكن لتحقيق فرص العدالة للطلاب وإن:" محدش ياخد حاجة من حقة"، وأشار الوزير أن فرص الغش هذا العام سوف تكون قليلة جدا، وأكد أن الطريقة الجديدة فى الامتحانات سوف يكون هناك تصحيح دقيق بعيدا عن العنصر البشري قائلا:" أنا لو منهم هكون مطمئن جدا ".

وأشار الوزير إلى أن مخاوف الطلاب وأولياء الأمور من النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة وهو دمج ورقتي الإجابة والأسئلة والمعروف إعلاميا بالبوكليت، قد بدأ يري أداء الثانوية العامة الذي يسيطر بنسبة كبيرة على الطلاب وأولياء الأمور قبل الامتحانات، وحكى الوزير خلال فيديو تم بثه على الموقع الرسمي للوزارة عن قصة قصيرة تعرض إليها خلال الفترة الماضية حيث أكد أنه استقبل رسالة على الواتس آب الشخصي له من طالب ثانوية عامة يقول له نصا: "دى تالت سنة ليا والأخيرة لأنى ساقط مرتين والوزارة أصدرت أربع نماذج للبوكليت تجريبية وحفظت البوكليت التجريبى علشان أنجح بعد أن اكتشفت إنكم مش هتجيبوا منه، أعمل إيه دلوقتي؟ "، وقال الوزير إن ما يحدث هذا نتاج من الأسلوب الذى تعودنا عليه وتأصيل لمرض الثانوية العامة.

وقال الوزير في رده على الطالب:" إنت مش جاى علشان تمتحن وتحفظ البوكليت إنت جاى علشان تتعلم"، مؤكدا أنه لا يجب الاعتماد على فكرة المجموع نهائيا.

وأوضح الوزير أن تعليم المهارات الحياتية وتقبل الآخرين أهم كثيرا من مجموع الثانوية العامة وهذا الذي نحتاج إليه، حيث أن منتج التعليم الآن لا يعرف أى موضوعات وليس قادر على مواجهة الحياة ولذلك يوجد دائما مشاكل فى الحياة العملية والزوجية وكثيرا من العلاقات الزوجية لا يتم استكمالها، ولذلك نحن فى حاجة إلى بناء الشخصية أكثر من أى شئ.

وأضاف الوزير أنه لابد من تغيير ثقافة المعلم وأولياء الأمور حتى نصل إلى الهدف المرجو من التعليم، مؤكدا أننا فى حاجة إلى إعادة التقييم، مشيرا إلى أن النقد أكثر من المدح،"إحنا طول الوقت بننتقد وكمية الشكوى والعويل والخناق والتريقة على فيسبوك كتير لكن المناقشة والأفكار قليلة"، موجها رسالة إلى كل من ينتقد قائلا له: "فكر معانا وتعالى اشتغل والشكوي والنقد مش مهارة ".

وأشار الوزير خلال كلمته أن كثيرا من الأشخاص يقولون إن المشاكل تحل بجرة قلم قائلا لهم:" اللى بيقول إن المشاكل تتحل بجرة قلم إحنا بنوجه له دعوة مفتوحة الآن يجي الوزارة ويورينا"، مؤكدا أن ما وعد به المعلمين خلال الثلاث شهور الماضية قد تحقق منه الكثير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً