اعلان

أبرزها الحيانى والصقعى .. 6 أنواع تمور رمضانية بالأسواق المصرية

كتب : أهل مصر

التمور، يعتر شهر رمضان من أكثر الشهور التى يشتهر فيها التمور والذى يقبل المواطنون على اقتنائها، حرصًا على الافطار تقدم "أهل مصر"، 6 أنواع من التمور الرمضانية، هم الأكثر انتشارًا في الأسواق.

1- التمر الحياني:

التمر الحياني يعتبر هو أكثر الأنواع انتشارًا في مصر، ويُرى بكثرة في الوجه البحري. وهي ثمرة متوسطة الحجم، يبلغ طولها من 4 إلى 5 سنتيمترات، وقطرها من 2.5 إلى 3 سنتيمترات، لونها يكون أحمر داكن عند اكتمال نموها ثم يتحول إلى اللون الأسود عند النضج، شكلها أقرب إلى الشكل الأسطواني، لحمها لين قليل الألياف، وهي ثمرة رطبة وتنفصل قشرتها بسهولة عن اللحم، وينمو على نخل ضخم؛ حيث يبلغ متوسط إنتاج النخلة حوالي 90 كيلو في العام، وقد يصل في بعض الأحيان إلى 200 كيلو جرام.

2- تمر الصقعي:

يعتبر من أشهر أنواع التمور، وتتميز الثمرة بتداخل لونين فيها وهما الأحمر والأصفر؛ حيث يكون لون رأس الثمرة أصفر أو ذهبي والباقي باللون الأحمر، ويتميز بالمحافظة على لونه في التمرة الواحدة في جميع مراحل نموه، وهو النوع الوحيد الذي يتميز بهذه الخاصية. ويمتاز بأنه يحتوي على 79.4 جرام من السكر و2.4 جرام من فيتامين «سي» وحوالي 2% من البروتينات، ومذاقه مُشابه لمذاق التمر السكري ولكنه أقل تكلفة. كما أنه في أغلب الأحيان يتم نزع نواه التمرة وحشيها بأنواع المكسرات وبيعها لتُقدم في المناسبات، فلا يقتصر وجودها على شهر رمضان فقط.

3- تمر السكوتي:

يُعرف باسمين آخرين وهما الأبريمي أو البركاوي. وهي تمرة مُدببة مسحوبة الطرف، ويبلغ طولها بين 4 إلى 5 سنتيمترات، وقطرها من أعلي حوالي 1.5 سنتيمتر، ويتميز لون قشرتها باللون الأصفر الغامق عند القاعدة واللون الأسمر الذي يقرب من الحمرة من القمة إلى أسفل، ولحمها متوسط السُمك وثمرتها مسكرة حلو المذاق عند النضج، وتكون قوية ومتماسكة، ولا يصيبها السوس.

4- تمر الملكابي:

وهو من أجود أنواع التمور وأغلاها ثمنًا، وثمرتها طويلة يبلغ طولها حوالي من 5 إلى 6.5 سنتيمتر، وقطرها حوالي 2.5 سنتيمتر. يكون لون الثمرة أحمر قبل نضجها أما بعد النضج عندما تصبح تمرة كامله يتحول اللون إلي العنبري، لحمها سميك ولين وحلو الطعم (يميل إلى المذاق السكري). وهي من الأنواع التي يزداد الطلب كثيرًا عليها؛ لإمتلاء لحمها كما أنها توضع في الحليب.

5- تمر البرتمودا:

وهذا النوع من التمر من الأصناف الجافة وأكثرها تميزًا وجودة. ثمرتها طويلة؛ حيث يبلغ طولها من 5 إلى 6 سنتيمترات، وقطرها من 1.6 إلى 2 سنتيمتر، وهي ليست متماثلة الجوانب؛ فهي ضخمة في منتصف التمرة ثم تتضاءل عند القاعدة والقمة، ولون القشرة برتقالي مبرقش بالأحمر قبل النضج ثم يتحول إلي اللون البني الفاتح عند اكتمال النضج. ولحمها اللحم متوسط السمك ولين غير لزج كما أنه حلو المذاق.

6- التمر السيوي أو الصعيدي:

هو من الأصناف نصف الجافة التي تنتشر زراعته في الوادي الجديد والواحات والجيزة والفيوم، وثمرتها كبيرة الحجم يصل طولها من 3.5 إلى 4 سنتيمترات وقطرها من 2 إلى 2.5 سنتيمتر، ولون الثمرة يكون أصفر عند أثناء النضج، وبعد أن تجف قليلاً يتحول لونها إلى البني الداكن عند اكتمال النضج، ولحمها شديد الحلاوة وسميك وقليلة الألياف، والنواة ممتلئة وطولها يعادل نصف طول الثمرة، وهو من أجود الأنواع الصالحة للتصنيع والتعبئة كعجوة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والمصري (0-1) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة