اعلان

شركة سبيس إكس تعيد إطلاق مركبة Dragon الفضائية

كتب : وكالات

كشف تقرير جديد أن شركة "سبيس إكس" تسعى لإعادة استخدام الكبسولات الفضائية أيضا، فهى لا ترغب أن تقتصر فقط على إعادة استخدام الصواريخ، وذلك بعدما أعادت الشركة المملوكة لإيلون موسك إطلاق كبسولة شحن Dragon مجددا، وذلك بعد أن تم استخدامها في سبتمبر 2014، كجزء من بعثة لإعادة إمداد لمحطة الفضاء الدولية.

ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، ففى حين أن المركبة ليست معقدة مثل صواريخ Falcon 9، فهذا يعني أنها قادرة على تحمل عدة مرات من الإطلاق، فيما تستهدف الشركة لإعادة إطلاقها ثلاثة مرات بدون حدوث أى مشاكل، وهو ما يعد مهم للغاية للحد من التكاليف الإجمالية لرحلات الفضاء، وخصوصا عندما تصبح بعثات كبسولة Dragon المأهولة أمرا واقعا.

على جانب أخر، نجح الفريق أيضا في جعل صاروخ فالكون 9 يهبط في كيب كانافيرال، على الرغم من أن هذا الهبوط أصبح أمرا روتينى تقريبا فى هذا المرحلة، فيما تسعى "سبيس إكس" أن تهبط بأكبر عدد ممكن من الصواريخ.

ولعل الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تكون "سبيس إكس" قادرة على إعادة استخدام كل بوصة من صواريخها، وهو الأمر الذي يعني الكثير للسفر إلى الفضاء، فبدلا من التخلص من ملايين الدولارات من المعدات مع كل إطلاق، فإن كل من سبيس إكس والوكالات الحكومية لن تقلق بعد ذلك حول استبدالها عندما يتعطل جهاز أو ينتهى عمرها الإفتراضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً