اعلان

السر وراء صدور بيان مقاطعة قطر في الفجر

أعلنت وزارة الخارجية التابعة لعدد من الدول العربية وهي "مصر، اليمن، ليبيا، الإمارات، السعودية، البحرين"، عن قطع علاقتها بقطر صباح اليوم الإثنين، وذلك بعد التصريحات المثيرة التى صدرت عن الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر الفترة الماضية.

وصدرت هذه البيانات في ساعات مختلفة من صباح اليوم، ولكن المثير للجدل هو بيان الخارجية المصري، الذي صدر فجر اليوم، وكان نصه: "قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الارهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، فضلا عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الامن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الامة العربية ومصالحها".

وأضاف البيان: "كما تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجواءها وموانئها البحرية امام كافة وسائل النقل القطرية حرصًا على الامن القومي المصري، وستتقدم بالاجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الأجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة الى الدوحة".

وفي هذا الشأن أوضح الدكتور مصطفي علوي، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن التوقيت الذي صدر فيه بيان الخارجية المصرية، يمكن أن يكون له تفسير من جانب مصر، ولكن الأهم هنا هو مضمون القرار، موضحًا أن القرار الذي أتخذته مصر، قرارًا غير عاديًا بكل المقاييس.

وأشار إلى أن قرار مقاطعة بعض الدول العربية لقطر، يأتي في سبيل محاربة هذه الدول للإرهاب في المنطقة العربية، وهذا يمكن أن يجعلنا نري الفترة المقبلة تطور في علاقة قطر بالإرهاب.

ومن جانبه أعلن ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" عن أعتقاده بشأن صدور بيان الخارجية المصرية حول العلاقة مع قطر في فجر اليوم الإثنين، حيث قال إن المشاورات يمكن أن تكون قد امتدت بداية من العشاء حتى الفجر، ولهذا تم الاتفاق على الشكل النهائي لبيان قطع العلاقات الدبلوماسية متأخرًا.

وأوضح أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر تأخر كثيرًا، مشيرًا إلى ظهور مطالبات كثيرة منذ أكثر من عامين، تطالب بقطع العلاقات معها بصفتها الدولة الأولى الراعية للإرهاب في الوطن العربي، بالإضافة إلى سياستها المعادية لمصر، مؤكدًا أن قطر هي السبب الرئيس لانتشار الإرهاب في سوريا وليبيا.

فيما أوضح الدكتور محمد حسين، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن التوقيت ما هو إلا قرار تابع لرئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولهذا يمكن أن يصدر في آى وقت.

وأشار إلى أن رد الخارجية المصرية جاء سريعًا على التصريحات الأخيرة الصادرة عن الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر، ولهذا صدر في الفجر، وهذا أن دل على شيئًا فيدل على أن الدولة المصرية لا تصمت على التجاوزات التي صدرت عن قطر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل