اعلان

مروحيات حربية وسفن.. صفقات السلاح في عهد السيسي

كتب : أحمد سعد

منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، وعقدت مصر العديد من صفقات السلاح، وذلك نظرًا لتزايد العمليات الإرهابية، وانتشار الجماعات الإرهابية داخل أراضي سيناء، إلى جانب رغبة الرئيس في تقوية الجيش المصري، والإلمام بكافة الأسلحة والطائرات المتطورة حول العالم.

وترصد "أهل مصر" أبرز صفقات السلاح التي أبرمتها مصر منذ 30 يونيو وحتى الآن، ومنها:

_أبراج أمريكية

يوم 5 أغسطس 2015م أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة عن تسليم مصر عدد 5 أبراج لدبابات من طراز “أبرامز إم1 إيه1” والتي يتم إنتاجها بتعاون مصري أمريكي مشترك.

السفارة وصفت تسليم هذه الأبراج بأنه "في إطار الدعم الأمني الأمريكي المستمر لمصر".

الإعلان عن الصفقة جاء بعد يومين فقط من جلسة الحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي والتي استضافتها القاهرة بعد توقف دام لمدة 10 أعوام تقريبًا.

هذه الصفقة ترجمت ما تم الإعلان عنه في جلسة الحوار الاستراتيجي من اتفاق على مضاعفة جهود مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

جدير بالذكر أن هذه الدبابات يتم تجميعها في مصنع للإنتاج المشترك للدبابات من طراز “إم1 إيه1” في مصر بعد تسلم قطع الغيار الخاصة بها من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأمريكية في القاهرة إن تسليم هذه الأبراج سيمكن من توفير 2000 فرصة عمل للمصريين.

_طائرات إف-16

في يوم 30 يوليو 2015 وقبل أيام قليلة من جلسة الحوار الإستراتيجي، انطلقت 8 طائرات من طراز “إف-16 بلوك” من إحدى القواعد الأمريكية باتجاه مصر لتنضم لسلاح الجو المصري.

الملحق العسكري للسفارة الأمريكية في مصر أشار إلى "إن طائراتF-16 توفر قدرة ذات قيمة ومطلوبة في هذه الأوقات التي تشهد عدم استقرار في المنطقة. ويظهر التزام أمريكا بالعلاقات القوية مع مصر من خلال التعاون المستمر وتبادل القدرات بين البلدين. فالمتطرفون يهددون الأمن الإقليمي، وتقدم هذه الأسلحة أداة جديدة لمساعدة مصر في حربها على الإرهاب".

هذه الطائرات تأتي ضمن المعونة الأمريكية التي تتسلمها مصر سنويًا من الولايات المتحدة ضمن اتفاقية كامب ديفيد والتي تقدر بحوالي 1،3 مليار دولار أمريكي للمؤسسة العسكرية المصرية.

_الفرقاطة فريم

وصلت يوم 31 يوليو 2015 الفرقاطة الفرنسية "فريم" بعد وصولها إلى ميناء الإسكندرية.

شاركت هذه الفرقاطة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس كما أنها تحمل شعار "تحيا مصر".

تكمن أهمية هذه الفرقاطة في أنها من المفترض أن تكون رأس الحربة للقوات البحرية الخاصة بتعزيز الأمن في منطقة قناة السويس.

وتبلغ قيمة صفقة هذه الفرقاطة شاملةً نفقات التجهيز وتدريب طاقمها مليار يورو.

الفرقاطة فريم هي قطعة حربية يبلغ طولها 142 مترًا وهي مضادة للغواصات وللسفن وللطائرات، كما أن بها مهبطًا للمروحيات ومنصة صواريخ أرض-جو ومنصة صواريخ مضادة للسفن و19 طوربيدًا بحريًّا.

_الرافال

تسلمت مصر يوم 25 يوليو 2015 عدد 3 طائرات من طراز رافال الفرنسية.

المقاتلات الفرنسية شاركت في عروض جوية خلال احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2015.

_باقي الصفقة الفرنسية

يوم 16 يونيو 2014م قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتوقيع عقد لشراء عدد 24 طائرة من نوع رافال الفرنسية وذلك بعد استقباله لرئيس مجلس إدارة شركة "داسو” لصناعات الطيران ووزير الدفاع الفرنسي.

السيسي وقع أيضًا مع الفرنسيين على عقدين آخرين. العقد الأول هو الخاص بشراء فرقاطة متعددة المهام من مجموعة الصناعات البحرية "دي سي إن إس"، بينما كان العقد الثاني خاصًا بمجموعة صواريخ.

جميع هذه الصفقات بلغت قيمتها 5،2 مليار دولار.

في يوليو 2015 تسلمت مصر بالفعل الدفعة الأولى من هذه الصفقات والمتمثلة في 3 طائرات رافال، حيث تم الإعلان عن مشاركة هذه الطائرات في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس.

كما تسلمت مصر الفرقاطة الحربية، ليتبقى لها 21 طائرة رافال ومجموعة الصواريخ.

_روسيا

في يوم 12 أغسطس 2014م توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى روسيا الاتحادية. السيسي قام بالتوقيع على اتفاقية عسكرية بقيمة 3،5 مليار دولار.

شملت الصفقة شراء منظومة صواريخ من طراز "إس 300"، و12 مقاتلة من الجيل الرابع من المقاتلات الجوية "سو 30 كا".

_أبراج أبرامز

تسلمت مصر 14 برجًا إضافيًا من أبراج دبابات “أبرامز إم1 إيه1

_مروحية كا 52 الروسية

تتفاوض مصر مع روسيا لتزويدها بـ 50 مقاتلة مروحية من طراز كا 52 البحرية، أخطر المروحيات في الوقت الحالي، من أجل استخدامها على متن حاملتي المروحيات الفرنسيتين " الميسترال".

وتمتاز هذه المروحية بمدفع عيار 30 ملم، ويمكنها حمل صواريخ جو بحر وجو جو.

- أباتشي أيه اتش 64 الأمريكية

تملك مصر الكثير من هذه المروحية، كما تستخدمها في العديد من العمليات في سيناء ضد التنظيمات الإرهابية.

يمكن لهذه المروحية حمل 16 صاروخا من طراز هيلفاير و76 صاروخ جو أرض، كما أنها تضم 16 نقطة تعليق على الجناحين لتثبيت 16 مقذوف موجه بالليزر.

_4 كورفيت من طراز جويند

عقدت مصر مع فرنسا صفقة لتسليمها 4 كورفيت من طراز جويند، وتضم الصفقة تصنيع 3 منها في الإسكندرية، وتتميز هذه السفينة الحربية بضمها سلاحا مضادا للغواصات، وقاذفين ثلاثي الأنابيب للطوربيدات وأنظمة دفاع جوي، إذ إنها تحتوي على 12 حاوية إطلاق عمودي لصواريخ ميكا وصواريخ أستر 15.

في نفس السياق، تضم السفينة 8 صواريخ هاربون أر جي أم 84، أو صواريخ أكزوسيت، تستخدم في العمليات ضد السفن الحربية.

كما تمتاز الكورفيت بوجود مهبط للمروحيات، ووجود حظيرة داخلية للطائرات المروحية، التي تزن أقل من 10 أطنان، وقدرتها على نقل طائرات بدون طيار لأعمال المراقبة والاستطلاع الجوي.

كما تحتوي هذه الكورفيت على حاويات للغواصات الصغيرة أو الزوارق السريعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | فرصة جاكبو