اعلان

تعرف على درجات رؤساء مصر في الثانوية العامة.. الأكثر دهاءً صاحب أقل مجموع.. ومبارك والسيسي نفس النتيجة

يخوض طلاب الثانوية العامة، هذه الأيام، غمار سباق الامتحانات الفاصلة في مستقبلهم التعليمي، كما خاضها من قبل رؤساء مصر السابقين، حينما كانوا طلابًا في المدارس، ويثير الفضول الكثير منا للتعرف على درجات الرؤساء الذين حكموا بلادنا لفترات طويلة، وأثروا في مستقبلها.

نرصد في هذا التقرير نتائج الرؤساء في الثانوية العامة:.

جمال عبد الناصر

في متحف خاص بوزارة التربية والتعليم تم حفظ شهادة الطالب جمال عبد الناصر حسين عن العام الدراسي 1936 بمدرسة النهضة قسم الأدبي، وجميع درجاته لم تتعدَ مجموع 60%، وعن وصف عبدالناصر نفسه لتلك الفترة فكان يقول إنها فترة تكوينه السياسي بعد أن خرج في تظاهرات عام 1935 المطالبة بعودة الدستور.

السادات يحصل على 55%

لم تختلف نتيجة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات كثيرًا، بعد أن التحق بمدرسة فؤاد الأول الثانوية ثم مدرسة رقي المعارف بشبرا والتي حصل منها على نتيجة الثانوية العام 1935 ورغم عدم الاحتفاظ بشهادة موثقة للسادات فوفقًا لرواية الكاتب الراحل أنيس منصور أن مجموع السادات لم يتعدى 55% خاصة أنه تنقل بين أكثر من مدرسة.

المعزول محمد مرسي بـ72%

كانت نتيجة الرئيس المعزول محمد مرسي في الثانوية العامة، والتي درسها في إحدى مدارس محافظة الشرقية قبل أن يلتحق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1972 بمجموع لم يزد عن 72% .

مبارك والسيسي

وياتي الرئيسين مبارك والسيسي بنفس النتيجة "المجهولة"، حيث يظل مجموع الرئيس الأسبق مبارك والرئيس عبد الفتاح السيسي، غير معلوم، وهو الأمر الذي اعتبره مبارك سرًا من أسرار الدولة فلم يتم العثور على أي حديث عن مجموع مبارك رغم كثرة الكتب التي تناولته، كما تكرر نفس الأمر مع الرئيس السيسي، ورغم ذلك تجد أن تقارير الكلية الحربية عن سير الطلاب "جمال عبد الناصر، مبارك، والسيسي" أكدت أنهم كانوا ملتزمين ما دفعهم إلى الترقي السريع وتولي مسئوليات كبيرة في سن صغيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً