اعلان

احذر هذه الأغذية في السحور

كتب : وكالات

وجبة السحور هامة جدًا، لما تتمتع به من فوائد صحية تساعد في الصوم، وتقوي قدرات المرأ على تحمل الجوع والعطش في نهار الصيام، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بالابتعاد عن وجبات معينة في السحور.

خمس أغذية في وجبة السحور تزيدك جوعا تنوّع اختيارات الناس الغذائية في وجبة السحور وتختلف من شخص لآخر، فهنالك من يختصر وجبة السحور بكوب من الماء وهناك من يعمل منها وليمة كبيرة تشمل الأرز واللحوم وهناك من يخصصها للحلويات أو للفواكه. فكيف تؤثر مكوّنات وجبة السحور على شعورك بالنشاط والحيوية خلال النهار؟ وماذا يمكن أن تأكل قبل ساعات الفجر بحيث تشعر بالشبع بعدها أطول فترة ممكنة؟ تقول الدكتور فيروز مجدي استشاري التغذية والتجميل أن هناك ثلاث أغذية ينصح تفاديها في وجبة السحور لأنها ستزيدك جوعا أثناء ساعات الصيام، وهي ما يلي:

1- الخبز الأبيض:

إن استهلاك الخبز الأبيض يسبب الجوع فيما بعد. ومع أن الخبز الأبيض يحتوي على نفس كمية النشويات والسعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأسود، الا أن الطحين الذي يستخدم في تحضير الخبز الأبيض هو خال من الألياف الغذائية الموجودة في حبة القمح الكاملة والتي تبطىء بشكل ملحوظ من عملية الهضم وتزيد من الشعور بالشبع. فعندما تتناول الخبز الأبيض في وجبة السحور، تتحلل النشويات بسرعة إلى سكر في الأمعاء ، وبعدها يتم امتصاصه إلى مجرى الدم خلال عشر دقائق مسببا ارتفاع سريع ومفاجئ في مستوى السكر في الدم، فتشعر فورا بالشبع. الا أن هذه الحالة لا تستمر طويلا حيث يفرز البنكرياس كمية كبيرة من الانسولين لمعالجة الارتفاع السريع والمفاجىء لمستوى السكر في الدم، فتصاب بعدها وخلال وقت قصير بحالة من الجوع الشديد.

2-العصير:

عندما تشرب كوب من عصير التفاح، فأنت تحصل على كمية من السعرات الحرارية التي تعادل حبتين من التفاح. فأيهما يشبعك أكثر، شرب كوب من العصير أم تناول حبتين من التفاح؟ وبالطبع أن تناول الفواكه كاملة بأليافها الغذائية يبطىء من عملية الهضم ويساعد في الشعور بالشبع. ومن جانب آخر، تشير الأبحاث إلى أن استهلاك العصير يزيد من شعورك بالجوع لاحقا لأن الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم يتسبب بهبوط سريع ومفاجىء فيما بعد، فتبدأ أعراض الجوع والتعب والاعياء بالظهور.

3-المحلّيات الاصطناعية:

سواء تناولت المحليات الاصطناعية في القهوة أو الشاي أو عن طريق العصير الدايت أو المشروبات الغازية الدايت، فأنت تعرّض نفسك للجوع والسمنة. عندما تبدأ بتناول المحليات الاصطناعية في وجبة السحور، فأنت تخدع الدماغ بأنك تتناول السكر، فيتهىء الجهاز الهضمي لاستقبال السعرات الحرارية، وعندما نتهي من شربها يظل الجهاز الهضمي في مرحلة الانتطار فتشعر بالجوع فيما بعد وبحاجة ماسة لتناول الحلويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة