الصحة توضح حقيقة وفاة طفل بجرعة تطعيم في دمياط

كتب :

نفت وزارة الصحة والسكان، السبت، ما تردد ببعض وسائل الإعلام عن وفاة طفل بعد تلقيه جرعة تطعيم في دمياط، مؤكدة أن الخبر عار تمامًا من الصحة.

وأكدت "الصحة"، أنه فور ورود بلاغ بوفاة طفل يبلغ من العمر 6 أشهر، من كفر سعد بدمياط، بعد تطعيمه بطعم شلل الأطفال والطعم الخماسي، شكلت الوزارة على الفور فريقا لعمل تقصي عن الواقعة، والوقوف على الحالة التطعيمية للطفل.

وتبين أن الحالة التطعيمية للطفل مستكملة ومنتظمة، وثبت أنه سبق له نفس التطعيمات في عمر شهرين وعمر أربعة شهور، ولم يحدث له أي أثار جانبية بعدها، كما أنه تم مراجعة كل الإجراءات في مكتب الصحة الذي تلقى الطفل فيه التطعيم، وكذلك مناظرة جميع الأطفال الذين تم إعطاؤهم نفس التطعيم في ذات اليوم.

كما تبين أنه تم تطعيم 19 طفلا، من ضمنهم الطفل محل الواقعة في نفس الجلسة، 19 يناير الحالي، 9 أطفال من نفس زجاجة الطعم، 9 آخرين من زجاجة ثانية، وكلتا الزجاجتين تحملان نفس رقم التشغيلة من نفس الطعم ونفس الشركة المنتجة، وجميعهم "متطعمين" من خلال نفس الممرضة، وتم الاطمئنان على جميع الأطفال ومقابلة أهالي 18 طفلا من المتطعمين في نفس الجلسة، ولا توجد عليهم أية أثار جانبية بعد التطعيم.

ولفتت الوزارة إلى توزيع هذه التشغيلة على جميع أنحاء الجمهورية ولم ينتج عنها أي وفيات، وأضافت الوزارة أنه بفحص الأوراق الطبية للطفل المتوفى، تبين إدخاله إلى مستشفى كفر سعد المركزي يوم 19 يناير الجاري، وهو يعاني من تشنجات مستمرة وزرقة وإفرازات في الفم، وبفحص الطفل داخل المستشفى تبين وجود إفرازات بالصدر، وهبوط بالقلب، وتم التعامل معه إكلينكيًا، وإعطاء العلاج اللازم له، وتم نقله إلى العناية المركزة بسيارة إسعاف مجهزة طبيًا إلى مستشفى دمياط العام، وكانت الحالة الصحية للطفل سيئة، وتوفى مساء نفس يوم الدخول.

وقالت: إنه "بالرجوع للإجراءات الإكلينكية التي تمت للطفل في مستشفى دمياط العام، تبين أنه تم عمل أشعة على الصدر له قبل وفاته، أظهرت وجود تضخم بعضلة القلب، وارتشاح بالرئة اليسرى".

واستنادًا إلى التقارير الطبية للحالة والتقصي ومناظرة الأطفال في نفس الجلسة، فإن وفاة الطفل ليست بسبب الطعم، وإنما متزامنة مع فترة ما بعد التطعيم، والموضوع حاليًا تحت تصرف الطب الشرعي.

كما أن إجمالي المتطعمين بمحافظة دمياط بنفس التشغيلة لنفس الطعم من نفس الشركة المنتجة، هو 7 آلاف و584 طفلا منذ أول ديسمبر الماضي وحتى الآن، أي في نفس فترة تطعيم الطفل المذكور، ولم يحدث أي أعراض جانبية لأي منهم.

وأكدت الوزارة سلامة الطعم المستخدم، الذي تم توفيره عن طريق منظمة اليونيسيف، ومعترف به من منظمة الصحة العالمية، وتم تحليله في بلد المنشأ، وتحليله أيضًا في هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا