اعلان

حدث في مثل هذا اليوم 13 رمضان.. الطاعون يجتاح السعودية.. وقيام الحرب العالمية الأولى ووفاة ياسر عرفات

يزخر التاريخ الإسلامي بالعديد من الأحداث التي تتجدد ذكراها في كل يوم، حيث تحل علينا اليوم أكثر من ذكرى في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك، التي نوردها في هذا التقرير.

- فتح بيت المقدس

وصول الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلى فلسطين وفتح بيت المقدس: في 13 رمضان 15هـ.. الموافق 18أكتوبر 636 م.

حدث في مثل هذا اليوم 12 رمضان.. دخول أحمد بن طولون مصر وهجوم الروم على دمياط 

وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلّم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها عهد أمان لأرواحهم وأموالهم.

- ظهور الطاعون في الحجاز

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، سُجّل ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز، وسُمّيَ الطاعون الجارف، لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه، وقد كان ذلك أيام حُكم عبد الله بن الزبير للحجاز، وكان إجمالي من مات بذلك الطاعون حوالي مائتي ألف.

- وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

في 13 رمضان، سنة 95هـ.. تُوُفيَ الحجاج الثقفى، وهو الحجاج بن يوسف الثقفى، والى الكوفة الواقعة فى العراق أيام الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان.

وقد فرح المسلمون لموته، حتى إن عمر بن عبد العزيز والحسن البصري وإبراهيم النخعي وطاووس، سجدوا لله شكرا.. وقال عمر بن عبد العزيز كلمته الشهيرة: (لو جاءت كل أمةٍ بطغاتها، وجاءت أمة الإسلام بالحجاج الثقفي، لرجحتهم جميعا).

- استشهاد السلطان العثماني مراد الأول

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، استشهد السلطان العثماني "مراد الأول" بعد أن فتح البوسنة والهرسك، أخذ ملك الصرب "لازار" يستعد لمواجهة المسلمين فألّف جيشًا من الصرب والبوسنة والهرسك والأفلاق والبغدان، تعاهدوا جميعًا على محاربة المسلمين والاستيلاء على الدولة العثمانية، بلغ الخبر مسامع السلطان مراد، فدقت طبول الحرب، وانتصر المسلمون نصرًا حاسمًا، وبعد المعركة وأثناء تفقده للقتلى انقض جندي صربي اسمه "مليوك" من بين الجثث وطعن السلطان مراد طعنة قاتلة أسلم بعدها الروح.

- مبايعة عبد الرحمن بن هشام لخلافة قرطبة

في الثالث عشر من شهر رمضان عام 414هـ..الموافق 28 نوفمبر 1023م ،

بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا

- وفاة محمد علي باشا

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، توفي والي مصر مُحَمّد علي باشا، في قصر رأس التين بمدينة الأسكندرية، فنقل جثمانه إلى القاهرة حيث دُفن بالمسجد الكبير الذي يحمل اسمه إلى اليوم بالقلعة، وكان "محمد علي" قد فقد عقله تماما وأصبح مجنونا قبل وفاته بحوالي عامين، واضطرت عائلته لحبسه في حجرة مغلقة حتى لا يراه أحد.

- قيام الحرب العالمية الأولى

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك.. ذكرى نشوب الحرب العالمية الأولى التي شاركت فيها 30 دولة، واستمرت 4 سنوات ونصف السنة، انقسم فيها العالم إلى معسكرين متحاربين: الأول بزعامة ألمانيا والنمسا والمجر والدولة العثمانية، والثاني بزعامة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة .

- وفاة ياسر عرفات

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وكانت صحته قد تدهورت ونقل إلى فرنسا، إلا أن الأطباء الفرنسيين لم يتمكنوا من تحديد سبب تدهور صحته، وهو ما رجح فرضية تسميمه من اليهود بواسطة الخائن محمد دحلان، وقد تم إعلان وفاته رسميا يوم الخميس، 11 نوفمبر عام 2004.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً