مصرفيون: 5 أسباب وراء تراجع الودائع البنكية.. أبرزها تحرير سعر الصرف وارتفاع التضخم

البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، أن إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي، بخلافه، انخفض بنحو 114 مليار جنيه، ليصل في فبراير الماضي إلى 2.214 تريليون جنيه، مقابل 2.828 تريليون في يناير السابق له.

الأمر الذي فسره عدد من الخبراء والمحللين على وجود 5 أسباب وراء تراجع الودائع البنكية في الفترة الأخيرة، أهمها ارتفاع التضخم وتحرير سعر الصرف وفتح اعتمادات بنكية للمستوردين.

تراجع الودائع

يذكر أن مصدر بالبنك المركزي قال إن تراجع الودائع ناتج عن فروق العملة الناتج عن إعادة تقييم العملة الأجنبية خلال فبراير، حيث هبط الدولار من مستوى 19 جنيها إلى مستوى أقل من 16 جنيها، ما أدى إلى انخفاض قيمة الودائع عن تقييمها بالجنيه.

وأشار البنك المركزي، إلى أن إجمالي الودائع غير الحكومية انخفضت خلال فبراير الماضي لتصل إلى نحو 2.259 تريليون جنيه، موضحا أن أجمالي الودائع بالعملات الأجنبية تراجعت لتبلغ 589.9 مليار جنيه مقابل 704.4 مليار جنيه في يناير السابق له.

انخفاض الدولار

من جانبه قال الخبير الاقتصادي رشاد عبده، إن تراجع الودائع بالبنوك في الفترة الأخيرة بسبب تراجع سعر الدولار أمام الجنيه ما تسبب في إعادة تقييم حجم الودائع الأجنبية أمام الجنيه المصري، وتراجع بسببها حجم الودائع.

وأشار الخبير الاقتصادي رشاد عبده، إلى ارتفاع التضخم في الشهور الماضية ليتخطى 33%، لها دور كبير في تراجع الودائع نتيجة لارتفاع الأسعار للسلع والخدمات، ما تسبب في سحب عدد أصحاب الودائع لجزء من ودائعه للتغلب على ارتفاع التضخم والأسعار.

ضعف القوة الادخارية

من جانبه قال المحلل المالي سعيد الفقي، إن ضعف القوة الإدخارية للأفراد نتيجة لغلاء المعيشة وارتفاع معدلات التضخم، بشكل جعل كثيرا من الأفراد غير قادرين على الإدخار وتوفير الأموال، ونتيجة لاتجاه عدد من المستثمرين والمواطنين نحو وجود ملاذ أمن، سواء عقارات أو ذهب لتحويل أموالهم بها للحفاظ عليها نتيجة لعدم الاطمئنان في ظل الظروف الاقتصادية السيئة.

وأكد الفقي، أن هبوط الودائع سيكون له تأثير محدود على البنوك وخاصة أن الوضع في مصر مختلف في الوقت الحالي نظرا لقيام البنوك بتمويل أذون الخزانة في ظل قلة الاستثمارات ولكن مع عودة الاستثمارات ستعانى البنوك من نقص سيولة، مضيفا على أن البنوك لم تقم برفع العائد عقب قيام البنك المركزي برفعها 2% نظرا لتأكدها من قلة مدخرات الأفراد في الوقت الحالي.

فتح الاعتمادات البنكية للمستوردين

ويرى محمد بدره، الخبير المصرفي تراجع الودائع نتيجة لقيام المستوردين بفتح الاعتمادات خــلال شهور الحالية وحتي شهر ديسمبر تغطية بنسبة 100% ثم يقومون بتحصيل أموالهم بعد وصول الشحنات خــلال شهري يناير وفبراير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً