اعلان

"القاهرة" في أسبوع.. تطوير سوق التونسي بـ180 مليون جنيه.. ومسابقة لتصوير القاهرة الخديوية

شهدت محافظة القاهرة العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي، حيث وقع المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، والمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية ملحق لاتفاقية التعاون الموقعة بين الجانبين لتنفيذ سوق التونسي الحضاري الجديد بحي البساتين.

ولفت المحافظ إلى أن المشروع الجديد سيستغرق إنشاؤه 24 شهرًا علي مراحل متوازية بتكلفة حوالي 180 مليون جنيه، مضيفًا ان المحافظة وفرت موقعين بديلين لسوق التونسي القديم بالمنطقة الصناعية بحي البساتين الاول علي مساحة حوالي 30 ألف م2 ويواجهه الموقع الثاني بمساحة 25 ألف م2 بجوار محطة الكهرباء مشيرًا الي ان المواقع الجديدة روعي عند اختيارها قربها من موقع السوق القديم حرصًا علي البعد الاجتماعي لقاطنيه كما أنها تتصل بطريق الاتوستراد مما يوفر سهولة اتصال السوق الجديد بكافة مناطق القاهرة.

سيخصص الموقع الأول لنقل 4 أسواق هي سوق الاثاث المستعمل وسوق أسفل كوبري التونسي وسوق التونسي وسوق الموبيليا من خلال اقامة 5 مبان منها 3 مبان أرضي وأول أما المبنيين الاخرين فهما دور ارضي فقط بمجازاة سور السوق الجديد ويوفر 315 وحدة بمساحة تتراوح بين 40 ــ 44 م2 للوحدة طبقًا للنشاط الي جانب مساحة مفتوحة مغطاة حوالي 3279 م2 أما الموقع الثاني فسيخصص لنقل سوق شارع 16 (نشاط الخردة ) علي مساحة اجمالية 8830 ويستوعب 340 وحدة.

إنشاء سوق بديل:

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن إنشاء سوق حديث بديل لسوق التونسي يهدف في المقام الأول إلى القضاء على خمسة أسواق عشوائية موجودة شمال المجزر الآلي بالبساتين، في الجزء المحصور بين مقابر التونسي ومقابر الإمام الشافعي، والذي مثل وجودها خطر كبير علي حياة المواطنين وممتلكاتهم نتيجة تكرار اندلاع الحرائق بها لعدم توافر عوامل الأمان وما تتضمنه من منتجات سريعة الاشتعال.

وأكد محافظ القاهرة أن صندوق تطوير المناطق العشوائية سيقوم بتمويل كافة أعمال المشروع من منشآت خرسانية وتشطيبات داخلية وخارجية ومد المرافق والشبكات والطرق.

وشهد توقيع الاتفاق جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية ومحمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة وهاني شنيشن مدير مديرية الإسكان والمرافق ورؤساء أحياء الخليفة والبساتين وعدد من قيادات المحافظة وصندوق تطوير المناطق العشوائية.

- تفاصيل مسابقة التصوير:

قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إنه سيتم تنظيم مسابقة للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان "تراثنا في عيوننا بالقاهرة الخديوية"، بالتنسيق مع مكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة، تصل قيمة جوائزها لــ30 ألف جنيه وذلك ضمن عدد من الأنشطة التي تقوم بها المحافظة تزامنًا مع احتفالاتها بعيدها القومي.

يأتي ذلك في إطار استعدادات محافظة القاهرة، للاحتفال بمرور150 عام على إنشاء القاهرة الخديوية والتي تزخر بمئات العقارات ذات الطابع المعماري المتميز والتي حرصت المحافظة في الآونة الاخيرة على إحيائها وإعادة الرونق اليها حفاظًا عليها كثروة عقارية وفنية عالية القيمة.

وأوضح اللواء محمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة، أن الهدف من المسابقة هو تسليط عدسات المصورين الفوتوغرافيين على مباني القاهرة الخديوية ذات الطراز المعماري المتميز والتي تعكس سمات حقبة زمنية أو ذات قيمة تاريخية أو مرتبطة بأحداث خاصة بما تحتويه تلك المباني من تفاصيل فنية دقيقة وفقًا لرؤية المتسابق.

وأضاف الشيخ، أنه يحق لكل متسابق المشاركة في المسابقة بصورة واحدة أو أكثر بحد أقصى ثلاث صور، وأن تكون الصورة بدقة عالية، كما يشترط ألا تكون الصورة قد سبق وأن فازت في أي مسابقات أخرى، مشيرًا إلى أن الفائز الأول سيحصل على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه، وتصل قيمة الجائزة الثانية 10 آلاف جنيه، ويحصل الفائز الثالث على 5 آلاف جنيه.

وأشار السكرتير العام، إلى أنه يتم المشاركة في المسابقة عن طريق إرسال جميع البيانات المطلوبة (الاسم الثلاثي، رقم الهاتف الشخصي، نسخة من بطاقة الرقم القومي) وإرفاقها مع الصور الفنية إلى ديوان عام محافظة القاهرة بالادارة العامة للحفاظ على تراث القاهرة على أن يكون آخر موعد لاستقبال الأعمال بداية الشهر القادم لعرضها على لجنة تحكيم متخصصة لاختيار أفضل الصور والاعلان عن الفائزين خلال احتفالية المحافظة التي تقيمها بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً