لواء من القوات الباكستانية لدعم "تميم".. إسلام آباد تصطف بالجانب الخاسر.. وتركيا تحشد حلفاء قطر في حالة نشوب حرب مع دول الخليج

كتب : سها صلاح

قال موقع مودرن ديبلوماسي الأمريكي إنه بفضل العلاقات الدبلوماسية القوية بين باكستان وقطر، حيث أنه من الأفضل بالنسبة لباكستان أن تحافظ على موقف متوازن فيما يتعلق بالخلاف الحالي بين قطر ودول الخليج.

وأضاف الموقع الأمريكي أنه قد قطعت السعودية ومصر والبحرين وليبيا وجزر المالديف واليمن والإمارات العربية المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب دعمها للإرهاب.

وذكر الموقع أن التوترات بين دول الخليج العربي وإيران لن يكون لها تأثير على الشرق الأوسط فحسب، ولكن تداعيات هذه التوترات الدبلوماسية سوف تؤثر أيضًا على جنوب آسيا، وهذا وضع باكستان في موقف صعب بين دعم قطر وحلفاء الخليج.

حقيقة إرسال قوات باكستانية لقطر

أكدت وكالة تي آي الباكستانية أن الدولة تعتزم إرسال أكثر من 20 ألف جندي إلى قطر.

و قالت الوكالة أن باكستان سترسل لواء من القوات القتالية لدعم تميم في حال نشوب حرب بينه وبين دول الخليج.

ويأتي إرسال القوات بعد مقابلة مبعوث أمير قطر الخاص "عبد الهادى" قابل أمس شهباز شريف رئيس حكومة إقليم البنجاب في باكستان ونقل له رسالة سرية من تميم، وضم الوفد القطرى فى لاهور 5 أشخاص من الديوان الأميري القطري واستمر اللقاء مع رئيس حكومة إقليم البنجاب ما يقارب الساعتين لبحث الأزمة.

العلاقات الثنائية بين باكستان وقطر

تتمتع باكستان وقطر بعلاقات ثنائية قوية تدعمها العلاقات الوثيقة التاريخية والمشاركة الجوهرية.

وفي فبراير 2016، قام رئيس وزراء باكستان نواز شريف بزيارة رسمية إلى الدوحة حيث التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وقبل ذلك، قام أمير دولة قطر بزيارة تاريخية لباكستان في 23 مارس 2015.

وفي مارس 2017، توجه رئيس هيئة الأركان الباكستانية الجنرال قمر جاويد باجوا إلى قطر في زيارة رسمية حيث التقى بوزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية.

وفى هذه المرحلة أكد الزعيمان بأن التعاون الدفاعي بين باكستان وقطر سيكون له أثر إيجابي على العلاقات الثنائية وعلى الأمن الإقليمى.

العلاقات الاقتصادية بين باكستان وقطر

يوجد بين الجانبان عددًا من مذكرات التفاهم في مجال الصحة والإذاعة والتلفزيون والتعليم والبحث واتفاقية شراء طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال.

وتعاني باكستان من أزمة الطاقة الشديدة، كما أن استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر سيكون خطوة إيجابية لمعالجة هذه القضية.

ولكن لماذا لا تستطيع باكستان أن تأخذ الجانب القطري بالكامل؟

المشكلة بالنسبة لحكومة نواز شريف هي أن لها علاقة وثيقة مع كل من حكومتي قطر والمملكة العربية السعودية. وقد دعمت الأسرة المالكة عائلة شريف بعد انقلاب عام 1999.

والأهم من ذلك أن العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وباكستان تعد رابطة صداقة قديمة تزداد قوة مع مرور كل عام. إن علاقات المملكة العربية السعودية طويلة الأمد والشاملة مع باكستان تعمل على مستويات عديدة بما في ذلك التجارة والحكم والقيم والصحة والتعليم والثقافة إلى جانب السياسة والأمن.

وتوترت العلاقة الباكستانية السعودية منذ عام 2015، بعد إطلاق السعودية تحالفا لمحاربة جماعة "أنصار الله" الحوثي في اليمن، حيث رفضت باكستان الانضمام للتحالف الذي تقوده السعودية، وبدد الرفض الباكستاني وقتها آمال السعودية في الحصول على دعم عسكري كبير من خارج المنطقة لخوض الحرب ضد الحوثيين.

وكانت السعودية طلبت من باكستان إمدادها بسفن وطائرات وقوات في حملتها، لكن البرلمان أقر قانونا يرفض المشاركة ودعا الأطراف في اليمن لحل خلافاتهم سلميا، مشددا على التزام إسلام آباد بالحيادية لتتمكن من تأدية دور دبلوماسي وقائي لإنهاء الأزمة.

دور تركيا الخفي

يأتي قرار إرسال قوات باكستانية لقطر كنوع من أنواع الدعم في حالة الطوارئ تزامنًا مع قرار إرسال تركيا لجنود ويشار إلى أن قطر فيها حاليًا 200 عسكري في القاعدة التركية يعملون كمستشارين، وسط توقعات بأن ترسل أنقرة من 3 — 5 آلاف جندي.

و يبدو أن أنقرة تحاول دعم حليفتها الدوحة بجمع حفاءها القدامى إيران وباكستان والسودان للاصطفاف أمام دول الخليج إذا نشبت حرب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً