اعلان

"زي النهاردة" في نصف رمضان.. وفاة "الخوارزمي".. ومجزرة الحرم الإبراهيمي

يصادف اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك، وقوع عدد من الأحداث التاريخية التي كان لها تأثير واضح في التاريخ الإسلامي، مثل مجزرة الحرم الإبراهيمي ووفاة الخوارزمي وميلاد الرازي.

وترصد "أهل مصر" 3 أحداث تاريخية، وقعت في الـ15 من رمضان، في التقرير التالي..

1- مجزرة الحرم الإبراهيمي:

وقعت مجزرة الحرم الإبراهيمي في منتصف شهر رمضان، حيث قام الإرهابي "باروخ جولدشتين" الطبيب اليهودي، باختيار أفضل مكان وزمان يوقع فيه أكبر عدد من الضحايا من الفلسطينيين، ولم يجد إلا بيت من بيوت الله.

اتفق جولدشتين مع بعض جنود الاحتلال على أن يمدوه بالسلاح اللازم لتنفيذ تلك المجزرة، مع توفير الحماية له من الخلف، وبالفعل في صلاة الفجر يوم الجمعة 15 رمضان سنة 1414هـ الموافق الـ25 فبراير عام 1994، أطلق جولدشتين النار على المصلين المسلمين في المسجد الإبراهيمي أثناء أدائهم صلاة فجر، وأسفر ذلك عن قتل 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

2- وفاة الخوارزمي:

توفي أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي، في الخامس عشر من رمضان عام 383هـ، ويطلق عليه أيضًا "الطبرخزي" نظرًا لأن أصول أباه من "خوارزم"، أما عن أمه فكانت من "طيرستان".

أقام في الشام لمدة وبعدها انتقل إلى حلب، وعندما عاد مرة أخرى إلى الشام، سكن "نيسابور" ومات بها في منتصف رمضان 838 هجريًا، وتميز الخوارزمي بإنه أديب وشاعر، فقد كان امامًا في اللغة وعالمًا بأشعار العرب وعارفًا بأنسابها وأخبارها، بالإضافة إلى حفظه الكثير من الأشعار.

3- مولد فخر الدين الرازي:

ولد الفقيه والمفسر فخر الدين الرازي، في عام 544هـ الموافق 1149ميلاديًا، بمدينة الري، وتعلم العلوم الأولية على يد والده، إلى أن أصبح عالم موسوعي.

والرازي قرشي النسب أصله من طبرستان، رحل بعد ذلك إلى خوارزم وخراسان، ولسعة علمه وثقافته القوية أقبل الناس على كتبه يدرسونها، وكان يحسن اللغة الفارسية، ولهذا امتدت بحوثه ودراساته ومؤلفاته من العلوم الإنسانية اللغوية والعقلية إلى العلوم البحتة في: "الفيزياء، الرياضيات، الطب، الفلك".

شملت مؤلفاته فنون التفسير، والفقه، وأصوله، وعلم الكلام والفلسفة، والبلاغة، وغيرها، وقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية انها تصل لحوالي مائتي كتاب، منها: " التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، التفسير الصغير‏،‏ أسرار التنزيل وأنوار التأويل، معالم أصول الدين، إرشاد النظار إلى لطائف الأسرار، ذم الدنيا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً