النواب في مأزق قبل ساعات من مناقشة "تيران وصنافير".. نائبا حدائق القبة يقرا لاهل الدائرة برفض الاتفاقية.. 25-30 يلوح بالاستقالة.. برلمانية مستقبل وطن: سنلتزم بقرار التشريعية

كتب : محمد حسن

اشتعل الصراع داخل مجلس النواب، من جديد وذلك قبل ساعات من مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والمعروفة إعلاميًا باتفاقية تيران وصنافير خاصة في ظل الرفض الشعبي الكبير للاتفاقية، والتأكيد على أن موافقة البرلمان على تمرير الاتفاقية سيكون بمثابة الخيانة للوطن بالتنازل عن جزء من أرضها للسعودية وهو ما وضع النواب في مأزق كبير أمام الرأي العام.

التصويت برفض "تيران وصنافير"..

فمن جانبه اجتمع كلا من خالد محمد عبد العزيز شعبان، وحسين أبو جاد عضوا مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، بعدد من أهالي الدائرة في ساعة متأخرة من مساء السبت، بأحد مقاهي الدائرة، للرد عن استفسارات الشباب فيما يخص اتفاقية ترسيم الحدود.

وطالب أهالي وشباب الدائرة، من عضوي مجلس النواب، بضرورة عدم التصويت بالموافقة على الاتفاقية، حينما تعرض عليهما بمجلس النواب وعدم التفريط في جزيرتي تيران وصنافير، خاصة أنهما يمثلان أهالي الدائرة تحت قبة البرلمان ويتحدثان باسمهما وعليهما رفض الاتفاقية التي يرفضها قطاع كبير من المصريين.

وأكد عضوا مجلس النواب، عن دائرة حدائق القبة، على أنهما سيرفضان التصويت على الاتفاقية التي سيناقشها البرلمان، مع الاعتراف بأن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان وليستا سعوديتان.

سنستقيل من البرلمان حال الموافقة على الاتفاقية..

وفي ذات السياق تعجب النائب احمد الطنطاوي عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25 - 30 من اصرار المسئولين في الدولة وعدد من أعضاء مجلس النواب على مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية والمعروفة اعﻻميا باتفاقية تيران وصنافير وخاصة في ظل رفض الشارع المصري للاتفاقية من الاساس والتمسك بحق مصر في الجزيرتين وعدم التفريط فيمها.

وقال "الطنطاوي" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الإعلان عن مناقشة البرلمان للاتفاقية الأسبوع المقبل، أمر مرفوض من قبل أعضاء اللافت أنه يتعارض مع حكم المحكمة الإدارية الذي صدر ببطلان التوقيع على الاتفاقية، وعلى البرلمان وأعضائه الالتزام بحكم القضاء، أن جميع الأعضاء أقسموا على احترام القانون والدستور، وﻻ يمكن للسلطة التشريعية في الدولة والتي تطالب بتفعيل القانون، إلا تنفذه وتحترمه.

وأكد عضو مجلس النواب عن ائتلاف 25 - 30 على انه في حالة الاصرار على مناقشة الاتفاقية داخل البرلمان واقرعرها وعدم احترام احكام القضاء سيتقدم اعضاء الائتﻻف داخل مجلس النواب باستقالات جماعية اعتراضا على هذا الاجراء المرفوض من الاساس ﻻن التاريخ لن يرحم أحد.

سنلتزم بقرار "تشريعية البرلمان" فيما يخص تيران وصنافير..

فيما قال عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ان الحزب سبق واعلن انه يحترم احكام القضاء وحكم المحكمة الإدارية العليا ببطﻻن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية والمعروفة اعﻻميا بتيران وصنافير.

وأضاف "ناصر" في تصريحات خاصة لـ " اهل مصر " ان موقف الحزب سيتغير ويلتزم بما ستنتهي اليه اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب والتي ستناقش الاتفاقية وتستعرض كافة المستندات التي يمتلكها جميع الاطراف على عدة جلسات وستعقد جلسات استماع قبلان تصدر قرارها النهائي.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى أن نواب الحزب تحت قبة البرلمان سيصوتون على الاتفاقية حسب تقرير اللجنة التشريعية، مضيفًا أنهم سيلتزمون به أيا ما كان ما سينتهي إليه.

مصر معترفة بسعودية تيران وصنافير منذ 27 عام..

على الجانب الآخر قال النائب محمد ابو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب أن الاجتماع الذي عقده المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء مع عدد من النواب منذ أسبوعين أوضح خلاله الموقف القانوني والدستوري للاتفاقية ولماذا احالتها الحكومة الى البرلمان بالرغم من حكم المحكمة بعدم صحة الاتفاقية.

وأشار وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر" الى أن رئيس الوزراء أكد أن الحكومة احالة الاتفاقية للبرلمان وفقا لنص الدستور بان اختصاص النظر في الاتفاقيات الدولية يكون للسلطتين التنفيذية - وهي التي توقعها - والتشريعية - وهي التي تراجع مدى صحته من عدمه – مؤكدا على ان رئيس الوزراء اكد للنواب على انه لا يتدخل في عمل البرلمان ولن يجبره على مناقشة الاتفاقية من عدمه وللبرلمان كامل الحق في مناقشتها من عدمه ولكنه احالها اليه إعمالا لنص الدستور.

وشدد "أبو حامد" على ان جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان ولا يستطيع أحد أن ينكر هذا وان الدولة المصرية معترفة بشكل واضح وصريح منذ عام 1990 بانهما سعوديتان وظلا تحت الادارة المصرية طوال تلك المدة لدواعي امنية ولا يمكن ان ننكر هذا حاليا ونرفض عودتهما للسيادة السعودية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
متحدث الجيش الإسرائيلي: حسن نصر الله كان في مقر لحزب الله تحت الأرض