تحركات عسكرية والاستعانة بقوات أجنبية.. مؤشرات تؤكد الرعب القطري من السيناريو العسكري (فيديو جراف)

لا صوت يعلو فوق الأزمة القطرية، خاصة بعد قطع عددا من الدول العربية، على رأسها مصر والسعودية والإمارات والبحرين، فضلا عن جزر المالديف والأردن وجزر القمر، علاقتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق الموانئ البحرية والجوية بين البلدين، إلى جانب إغلاق مكاتب الجزيرة وإعطاء مواطني قطر مهلة 24 لمغادرة أراضيها.

وفور قطع العلاقات، أعلن قطر حالة الاستعداد القصوى، عسكريا وميدانيا، حيث طالبت تركيا وعددا من الدول الأخرى بمساعدتها وإرسال قوات عسكرية لها.

وترصد "أهل مصر" مؤشرات تؤكد الرعب القطري من السياريو العسكري، ومنها..

_الولايات المتحدة ترصد تحركات عسكرية في قطع تشير لرفع درجة الاستعداد

كشفت صحيفة الواشنطن بوست نقلاً عن مصدر أمريكي رصد تحركات ونشاط عسكري متزايد في قطر وسط التوتر المتصاعد في علاقاتها مع جيرانها.

وقال المصدر للصحيفة إن "قطر وضعت قواتها في أعلى درجات التأهب، وسط مخاوف من تدخل عسكري محتمل عبر حدودها الجنوبية مع السعودية".

وحذرت قطر السعودية والإمارات والبحرين، عبر رسالة بعثت بها إلى هذه الدول في يونيو الماضي، مضمونها بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها الإقليمية من قبل هذه الدول.

_قوة إيرانية وصلت إلى قطر لتحمي القصر الأميري لـ"تميم"

ذكرت قناة العربية الفضائية، أن قوة من الحرس الثوري الإيراني دخلت قطر في هذه الأثناء، لتحمي تميم داخل قصره.

وأضافت القناة في تغريدات لها على "تويتر" نقلًا عن مصادر مصرية، أن قوة الحرس الثوري وصلت قطر تحت غطاء التدريب.

يأتي هذا بعد يومين فقط إعلان كلًا مصر والسعودية والإمارات والبحرين ودولًا أخرى، مقاطعتها لقطر.

_الجيش القطري استدى 16 دبابة طراز "ليوبارد" من مخازنها في الدوحة

استدعى الجيش القطري 16 دبابة طراز "ليوبارد" من مخازنها فى الدوحة، وذكر أحد المصادر العسكرية، أن وزارة الدفاع القطرية بعثت رسالة إلى الحكومات السعودية والإماراتية والبحرينية، في 5 يونيو الجاري، حذرت فيها بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها من هذه الدول الثلاثة.

وكان مسؤولون أمريكيون أفادوا بأن الوضع في قطر لم يؤثر على عمليات الجيش الأمريكي والأمن في البلاد.

_باكستان تعلن إرسال 20 ألف جندي إلى قطر بناء على الاتفاقية العسكرية بين أنقرة وإسلام آباد

نقل موقع "روسيا اليوم" المقرب من الرئيس فلاديمي بوتينن عن وسائل إعلام تركية، أن باكستان قررت أن تحذو حذو أنقرة بنشر قوة عسكرية كبيرة في الدوحة، تقدر بنحو 20 ألف جندي.

وأوضحت تقارير إعلامية أن قرار باكستان نشر 20 ألف جندي في قطر الذي يأتي في خضم الأزمة الدبلوماسية بين الدوحة وجيرانها القطريين، صدر بعد أن وافق البرلمان التركي على قانون يسمح بنشر قوة عسكرية إضافية في هذا البلد الخليجي، حيث توجد قاعدة عسكرية تركية.

_تركيا تعلن تجهيز قوات عسكرية وسفنا وطائرات حربية لإرسالها إلى قطر

صادقت الجمعية العامة للبرلمان التركي، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون يجيز نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية وفق بروتوكول سابق بين البلدين.

ويهدف القانون إلى تحديث المؤسسات العسكرية القطرية، وتنويع التعاون في مجال التدريب والتعليم العسكري، ودعم تطوير القدرات والامكانات الدفاعية للقوات المسلحة القطرية عبر التعليم والتدريب والقيام بالمناورات.

كما يهدف إلى المساهمة في السلام الاقليمي والدولي عبر زيادة التنسيق والعمل المشترك بين البلدين وتنفيذ مناورات وتدريبات مشتركة، قائمة على المساواة والاحترام المتبادل في إطار القوانين الوطنية والقانون الدولي.

ويتضمن القانون إلى المساهمة في دعم العمليات العسكرية الدولية لمكافحة الإرهاب من أجل دعم السلام العالمي.

فضيحة.. شاهد ارتباك قناة الجزيرة خلال حديث ترامب عن دعم قطر للإرهاب

قطر تستعين بمكتب محاماة أمريكي لمواجهة اتهامات بدعم الإرهاب

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً