اعلان

في رابع أيام امتحانات الثانوية.. "شاومينج" تعترف بالفشل.. و"التعليم" تخترق حسابات الغش

بدأ اليوم الأحد، طلاب الثانوية العامة، في أداء امتحاني الفيزياء للقسم العملي والتاريخ للقسم الأدبي، بنظام البوكليت الجديد، وهذا هو اليوم الرابع على ماراثون الثانوية العامة، الذي بدأ في الرابع من يونيو ومن المقرر أن ينتهي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

ويخوض اليوم، أكثر من 592 ألف طالب وطالبة على مستوى جمهورية مصر العربية الامتحان، وسط تأمينات مشددة من شركة فالكون والداخلية، ومن المقرر أن ينتهي الطلاب من أداء امتحاني الفيزياء والتاريخ في تمام الثانية عشر ظهرًا.

وترصد "أهل مصر" أبرز الأحداث التي وقعت خلال أداء الطلاب الامتحان، في التقرير التالي..

- شاومينج:

قامت صفحة "شاومينج بيغشش الثانوية العامة" برفع منشور لها قالت فيه "مبروك ليكم.. بالشفا تاني يا وزارة"، وذلك لزعمها أن الامتحان الذى قامت بتوزيعه أمس عن طريق "الواتس آب" صحيح، واختلفت تعليقات الطلاب على المنشور فالبعض يقول إن شاومينج نصاب والبعض الآخر يقول إن الامتحان صحيح.

- الامتحان المسرب كاذب:

قبل ربع ساعة من أداء الطلاب للامتحانات، نشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" منشورًا تؤكد من خلاله أن جميع الامتحانات التي تم تسريبها منذ أمس والخاصة بمادتي التاريخ والفيزياء كذب.

وقالت الصفحة: "الامتحانات اللي نزلت علي صفحات الفيس بوك كدب مفيش منهم امتحان صحيح.. اللهم بلغت".

- أولياء الأمور:

منذ الصباح الباكر تشهد المدارس، تواجد أولياء الأمور مع بداية الساعات الأولى لليوم الأحد، للاطمئنان على أبنائهم ولرفع روحهم المعنوية، ومتابعة حالة الطلاب من خارج أسوار المدارس.

وتحمل العديد من الأمهات الصاحف لقراءة القرآن والدعاء لذويهم أثناء إداء الامتحان، واليوم زاد خوف أولياء الأمور على الطلاب بعد صعوبة امتحان اللغة الاجنبيه الأولي الذي أصاب الطلاب بحالة من الاحباط والخوف.

- اللجان:

بدأت لجان المدارس بأنحاء الجمهورية بفتح أبوابها في تمام الساعة الثامنة والنص، لاستقبال توافد الطلاب قبل الامتحان بنصف ساعة، وذلك تفاديًا للازدحام أمام اللجان، والخوف من تعرض الطلاب لاصابات نتيجة تدافعهم على الأبواب.

- غرف العمليات:

للأسبوع الثاني على التوالي، تستأنف غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عملها اليوم لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة هذا العام، والذي انطلق في التاسعة من صباح اليوم بأداء امتحان مادتي الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

ويوجد نحو ٣١ غرفة عمليات مشكلة لمتابعة لجان سير الامتحانات، على رأسها غرفة العمليات المركزية بالوزارة، وتتبعها ٢٧ غرفة عمليات فرعية بالمديريات، بالاضافة إلى غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، وهناك غرفة عمليات تابعة لمجلس الوزراء، بالإضافة إلى أنه ولأول مرة هذا العام يتم تشكيل غرفة عمليات شعبية لأولياء الأمور.

وتوجد لجنة وزارية مشكلة من عدد من الوزارات المعنية، ويرأسها رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمتابعة سير الامتحانات.

- التسريب:

وقال الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه قد ذهب صباح اليوم إلى المطبعة السرية لمعرفة حقيقة تطابق الامتحان الخاص بمادتى الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية بما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأشار حجازي إلى أنه قد اكتشف أن الامتحان المتداول ليس له أى علاقة بالأصلي، مؤكدًا أن الامتحانين الفيزياء والتاريخ لم يتم تسريبهم نهائيًا، مطالبًا أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء الشائعات.

- الحالة الصحية للطلاب:

صرح محمد عقل، وكيل وزارة التربية والتعليم، لبوابة "أهل مصر" أنه شدد على رؤساء اللجنة التأكد من تواجد الطبيب داخل اللجنة قبل بدء الامتحان والتأكد من وجود سيارة إسعاف خارج اللجنة.

وأوضح عقل أنه حذر المسئولين بالصحة بضرورة تواجد الطبيب المعين باللجنة فى الثامنة والنصف صباحًا وكذا سيارة الإسعاف منعا لما حدث فى مادة الإنجليزى وتعرض العديد من الطلاب لحالات إغماء.

وطالب عقل رؤساء اللجان إبلاغه فورا فى حالة عدم تواجد الطبيب أو سيارة إسعاف قبل بدء اللجان مشيرًا إلى أن توافر الطبيب وسيارة الإسعاف ضمن البرتوكول الموقع قبل بدء امتحانات الثانوية العامة.

- تعليمات الوزارة لرؤساء اللجان في امتحان الفيزياء:

شدد رضا حجازي رئيس امتحان الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ قليل على جميع رؤساء اللجان إنه ينبغي على الطلاب عدم استخدام أى آلات حاسبة مبرمجة أو تحتوي على رسوم بيانية أو كارت ميموري، مؤكدا أن هذه الأنواع ممنوع الدخول بها فى امتحان الرياضيات أو الفيزياء، حتى لا يعرض الطالب نفسه للمساءلة.

وكان حجازي وجه بالإعلان في أماكن ظاهرة وبارزة بلجان سير الامتحان بأنواع الآلات الحاسبة التي يسمح فقط للطلاب باصطحابها معهم إلى داخل اللجان الامتحانية أثناء امتحانهم للمواد التي تتطلب استخدام الآلات الحاسبة، وهي على النحو الآتي: "Fx-95ms، Fx-100ms، Fx-115ms، Fx-570ms، Fx-991".

كما أكد على رؤساء لجان سير الامتحان بالتعميم على ملاحظي اللجان الفرعية بضرورة إجراء الفحص الظاهري للأدوات المكتبية التي يصطحبها الطالب داخل لجان الامتحان، وذلك لضمان التصدي لأية محاولات لاستخدام تلك الأدوات في الغش الإلكتروني.

- اختراق جروب الغش:

كشف الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن أجهزة الأمن نجحت في اختراق جروبات الغش على موقع الواتس آب، حيث توصلت إلى بعض الأشخاص الذين يروجون امتحانات مزيفة على أنها تخص امتحانات مسربة في الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن هناك رقابة لحظية لجروبات "الواتس آب"، التي أنشأها بعض الأشخاص لإشراك طلاب الثانوية فيها بمقابل مادي.

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن هذه الجروبات تقبل الطلاب مقابل كروت شحن بقيمة 500 أو 1000 جنيه، وتزعم أنها ستسرب الامتحانات لكنها فشلت، وتقوم حاليا بالاعتماد على الورق، الذي يتم تصويره من البوكليت من خلال أحد الطلاب داخل اللجنة وإرساله للجروب ليقوم بحله، وإيهام الطلاب أن صاحب الجروب نجح في الوصول إلى الامتحان، لكن هناك أفراد من غرفة عمليات الوزارة موجودون داخل هذه الجروبات وفور نشر أي ورقة امتحانية نتوصل إلى صاحبها في دقائق معدودة.

- توزيع "برشام":

تمكن الأمن المدرسي بمدرسة حسن أبو بكر بالقليوبية في اليوم الرابع من ماراثون الثانوية العامة، من ضبط شخصين يقومان بتوزيع ورق إجابات لمادة التاريخ علي الطلاب قبل بداية الامتحان.

أكد الأمن المدرسي أنهم يقومون بتوزيع الامتحان مقابل المال، مضيفًا أن سعر ورق الإجابات 30 جنيهًا للطالب الواحد.

وأضاف أن الأمن لم يستطيع بالقبض عليهما بسبب هروبهم قبل وصول الأمن، مضيفًا أنهم قاموا بإجراء عمليات التفتيش للطلاب للتأكد من عدم دخول أحد بهذه الأوراق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبو الغيط: مبارك شعر بالإحباط عندما علم برغبة الولايات المتحدة في تغيير الحكم بمصر